Publications internationales
Résumé: يعتبر مجال صعوبات التعلم من المجالات الهامة في ميدان التربية الخاصة ويعد مصطلح صعوبات التعلم مصطلح حديث نسبيا جذب انتباه الباحثين خاصة وانهم يختلفون عن غيرهم من العاديين وذوي الاعاقات الأخرى ,فيصفهم البعض على انهم فئة ذوي المحنة التعليمية او الإعاقة الخفية التي لا ترجع الى سبب واضح ظاهر, ولكنها تعود الى سبب كامن وخفي وليست مثل أي مرض او عرض لأي مرض ,ومن ثم فقد احتل موضوع صعوبات التعلم موقعا هاما واصبح مألوفا لدى جميع المشتغلين بالتربية الخاصة ,وقد يتداخل مفهوم صعوبات التعلم مع عدة مصطلحات فمنذ محاولة كيرك Kirk وضع تعريف لها لاتزال حتى الآن هذه احدى القضايا الهامة في حقل صعوبات التعلم. وسنحاول في هذه المداخلة تناول مفهوم صعوبات التعلم وبعض المصطلحات المتداخلة معها، تفسيرها وأساليب تشخيصها وعلاجها وفق المنظور السلوكي والمعرفي. الكلمات المفتاحية: صعوبات التعلم. المنظور السلوكي. المنظور المعرفي. Abstract : Learning difficulties is considered an important area in the field of special education. The term “learning difficulties” is a relatively new term that has attracted the attention of researchers, especially since they differ from other ordinary people and people with other disabilities. Some describe them as a group of people with an educational crisis or a hidden disability that Is not like any illness or symptom of any illness. The topic of learning difficulties has thus occupied an important position and has become familiar to all practitioners of special education. The concept of learning difficulties may overlap with several terms. Since KIRK tried to define them, this still one of the important issues in the field of learning difficulties. In this intervention we will try to address the concept of learning difficulties and some of the terminology that overlaps with them, and to interpret them and the methods of diagnosing and treating the according to the behavioral and cognitive perspective. Key words: learning difficulties, behavioral perspective, cognitive perspective.
Publications nationales
Résumé: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على التصورات الاجتماعية لاضطراب طيف التوحد من وجهة نظر اساتذة التعليم الابتدائي من خلال الكشف عن تداعي الكلمات و الافكار التي يحملها الاساتذةحول هذا الاضطراب من خلال الاسباب و الاعراض و التفسيرات التي تعطى لهذه التصورات حيث استخدمنا اامنهج الوصفي كونه الانسب لمثل هاته الدراسات و قمنا بتطبيق تقنية الشبكة الترابطية على عينة قدرت ب 14 استاذ و استاذة و قد اظهرت النتائج ان طبيعة هذه التصورات حول اضطراب طيف التوحد جاءت سلبية الكلمات المفتاحية : التصورات الاجتماعية ، ااضطراب طيف التوحد ، اساتذة التعليم الابتدائي ، الشبكة الترابطية
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى تقييم المهارات الاجتماعية لدى اطفال طيف التوحد المتمدرسين في الاقسام الخاصة ضمن المدارس العادية حيث تم استعمال المنهج الوصف و من خلال قائمة التفاعلات الاجتماعيةو تكونت عينة البحث من 30 تلميذ مصاب باضطراب طيف التوحد و خلصت النتائج الى ان عينة البحث يعانون من قصور في مختلف المهارات الاجتماعية الكلمات المفتاحية : طفل التوحد المتمدرس ، المهارات الاجتماعية ، المهارات الاكاديمية
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التكيف النفس اجتماعي لدى اللذين يعانون من اعاقة حركية خلقية او مكتسبة و ناتجة عن حوادث المرور او حوادث مهنية او حوادث منزلية و كذلك التعرف على مستوى الفروق الدالة احصائيا في مستوى التكيف النفس اجتماعي بين الذكوؤر و الاناث لدى عينة من الافراد المعاقين حركيا و اللذين يتراوح عددهم 65 فردا اعمارهم بين 18 و35 سنةو التواجدين بالمركز الجهوي للتكوين المهني و التمهين حيث توصلنا الى ان الافراد اللذين يعانون من اعاقة حركية لديهم مستوى مرتفع من التكيف النفسي و الاجتماعي و توجد فروق دالى احصائيا تعزى لمتغير الجنس الكلمات المفتاحية : الاعاقة الحركية ، مستوى التكيف النفس اجتماعي
Résumé: The current study aimed to identify the level of self-efficacy (the individual's beliefs about his abilities and skills) among a group of newly recruited clinical psychologists distributed to the detection and follow-up units in Algiers. The sample of this descriptive study consisted of 10 clinical practitioners. It used self-efficacy scale of Ralph Schwarter, translated by Samer Jamil Radwan.The study result is: There is a high level of self-efficacy among clinicians psychologists in detection and follow-up unit الكلمات المفتاحية: Self-Efficacy، Professional Practice، Newly recruited Psychologist
Résumé: عاني الأخصائي النفسي في الجزائر من الكثير من المعوقات داخل العيادات النفسية والمستشفيات وخاصة الأخصائي النفسي المبتدئ الذي تنقصه الخبرة في الميدان ، والتي تعود إلي إما للجانب الشخصي للأخصائي النفسي وتكوينه أو إلي علاقاته المهنية أو إلي الجانب المؤسساتي والإمكانيات الأزمة لقيامه بمهامه الأساسية . ويهدف هذا المقال إلي الكشف عن أهم معوقات الممارسة النفسية في العيادات والمستشفيات حسب الجوانب الثلاثة الجانب الشخصي ، العلائقي ، المؤسساتي بالترتيب حسب أهميتها . الكلمات المفتاحية الأخصائي النفسي الإكلينيكي المبتدئ ، الممارسة النفسية، صعوبات الممارسة النفسية
Communications internationales
Résumé: يعتبر اضطراب التوحد اضطراب عصبي نمائي يظهر في السنوات الأولى من عمر الطفل يمس جوانب النمو خاصة المتعلقة بالمهارات الحياتية والأذاتية والإجتماعية وكذا اللغوية التي يحتاجها الطفل من أجل التواصل والتفاعل مع الآخرين ومع أقرانه، وتعد اللغة بشكل عام وسيلة للتواصل ولكن بالنسبة لأطفال التوحد فانهم يعانون من صعوبة في التعبير عن رغباتهم بطريقة لفظية أو غير لفظية وبالتالي صعوبة في استخدام اللغة وبالتالي فإن قصور أو الضعف اللغوي يؤثر على المهارات الاجتماعية، وهذا ما سنحاول ابرازه في هذه الورقة البحثية التي ستبحث في العلاقة بين الضعف اللغوي والمهارات الاجتماعية لدى أطفال التوحد المتمدرسين محاولين إعطاء تفسير للضعف اللغوي والمهارات الاجتماعية وفق المقاربة السلوكية. الكلمات المفتاحية: الضعف اللغوي، المهارات الاجتماعية، التواصل، أطفال التوحد المتمدرسين. المقاربة السلوكية. Abstract Autism spectrum disorder (ASD) is a developmental neurological disorder that appears in the early years of a child's life and affects aspects of growth, particularly those related to life, self, social, and linguistic skills that a child needs to communicate and interact with others and peers. Language is generally a means of communication, but for children with ASD, they struggle to express their desires verbally or non-verbally, resulting in difficulties using language. As a result, linguistic deficits or weaknesses affect social skills, which is what this research paper will attempt to highlight. Specifically, we will explore the relationship between linguistic deficits and social skills among educated children with autism, seeking to provide an explanation for these deficits and social skills from a behavioral approach. Keywords: linguistic deficits, social skills, communication, educated children with autism, behavioral approach.