Publications nationales

2021
د. سامية عليوي/ André Dabezies. (2021), من الأساطير البدائية إلى الأساطير الأدبية Des mythes primitifs aux mythes littéraires. مجلّة 'التّواصل الأدبي : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/82/11/1/175577

Résumé: يعرض "أندري دابوزي" في هذا المقال مفهوم "الأسطورة البدائية" بطابعها الجماعي المقدّس، ثمّ ينتقل إلى مصطلح "الأسطورة الأدبية" باعتبارها إبداعا فنّيا فرديّا، له علاقة بأسطورة بدائية أو بمظاهر منها. ويتوصّل إلى أنّ "الأسطورة" ليست قضيّة شخصيّة لأيٍّ كان، بل هي قضيّةُ جماعةٍ أو مجموعة. أمّا "الأسطورة الأدبية"، فتتدخّل في علاقة الكاتب مع عصره وجمهوره، حيث يعبّر الكاتب عن تجربته أو اعتقاداته عبر صُوَرٍ رمزيّة تستطيع أن تعكس أسطورة معروفة مسبقا لدى جمهور معيّن. الكلمات المفتاحية: الأسطورة، الأسطورة الأدبية، الجماعة، المقدّس، الإبداع، أندري دابوزي.

2020
د. سامية عليوي. (2020), الحضور الدّيني في ديوان محمود درويش 'لماذا تركت الحصان وحيدا'. مجلّة 'التّواصل' : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/27/26/1/109463

Résumé: الملخّص يتناول هذا المقال ظاهرة بارزة في أشعار "محمود درويش"، وهي كثرة توظيفه للنّصوص الدّينية، حيث تبيّن لنا أنّ الشّاعر نهل من الكتب المقدّسة (التّوراة والإنجيل والقرآن). غير أنّ توظيفه للنّصوص التّوراتية يبقى الأكثر بروزا. وقد آثرنا أن نقصر دراستنا على مجموعة «لماذا تركتَ الحصان وحيدا» التي حاولنا -من خلالها- تتبّع حضور النّصوص الدّينية وتجلّياتها في مختلف القصائد، معتمدين في ذلك دراسة تناصّية. الكلمات المفتاحية: الدّين، الشّعر، التّناص، محمود درويش، الشّعر المعاص

د. سامية عليوي/ د. عائشة لعبادلية. (2020), قصيدة "شهرزاد واللّيلة الثانية بعد الألف" لعبد الحليم مخالفة -قراءة جمالية-. مجلّة 'التّواصل الأدبي' : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/82/9/1/107241

Résumé: يست الأسطورة مجرّد قصّة أو حكاية مسلّية، بل هي (مؤشّر حضاري)، استطاعت أن تمارس إغراءها على أقلام الأدباء، فأعادوا تشكيلها وطرحها من وجهة نظر عصرية، كما استطاعوا أن يثيروا بها قرّاء لا تعنيهم الأساطير مطلقا، بما أضفَوْه عليها من لمسات جمالية من خلال الانزياح والتّعديل؛ ذلك أنّ العنصر الأسطوري يمتاز بالمرونة التي تمكّن الشّعراء من التّعامل معه، وجعله ينصهر مع تجربتهم، فلا يبدو دخيلا أو غريبا عن نسيج النّص. ومن خلال دراستنا لقصيدة "شهرزاد واللّيلة الثّانية بعد الألف"، سنحاول تتبّع مواطن الجمال التي أضفتها الأسطورة على هذه القصيدة، وكيف تعامل الشّاعر مع الأسطورة كي يجعل منها عنصرا بنائيا جماليا من خلال تفكيك الأسطورة وإعادة تشكيلها وفق رؤيته الشّخصية. الكلمات المفتاحية: الأسطورة، شهرزاد، ألف ليلة وليلة، الشّعر المعاصر، دراسة جمالية

أ. د. سامية عليوي. (2020), الحضور الدّيني في ديوان محمود درويش . مجلّة 'التّواصل' : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/27/26/1/109463

Résumé: یتناول هذا المقال ظاهرة بارزة في أشعار "محمود درویش"، وهي كثرة توظیفه للنّصوص الدّینیة، حیث تبیّن لنا أنّ الشّاعر نهل من الكتب المقدّسة (التّو ا رة والإنجیل والقرآن). غیر أنّ توظیفه للنّصوص التّوراتية یبقى الأكثر بروزا. وقد آثرنا أن نقصر دراستنا على مجموعة » لماذا تركتَ الحصان وحیدا« التي حاولنا -من خلالها- تتبّع حضور النّصوص الدّینیة وتجلّیاتها في مختلف القصائد، معتمدین في ذلك دراسة تناصّیة.

2017
د. سامية عليوي. (2017), « Shéhérazade »:a Transcultural Character. مجلة 'التّواصل الأدبي' : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/82/5/7/9735

Résumé: شهرزاد شخصية أدبية أنثوية أنتجها الخيال الذّكوري الهندي القديم؛ ولما انتقلت إلى المملكة الفارسية، تحوّلت إلى نموذج أنثوي يتمنّاه الذّكر الشّرقي القديم في إطار اجتماعي قائم على الملك والعبودية بمعناها الواسع. وبعدما تبنّتها الثّقافة العربية الإسلامية، تحوّلت إلى امرأة نموذج للجمال الأخّاذ، والذّكاء الوقّاد، وللأنوثة، والطّاعة، والخضوع التّام للذّكر؛ إنّها النّموذج المرغوب، وهي راوية ألف ليلة وليلة. وجدت شهرزاد نفسها، بعد انتقالها إلى فرنسا، في عالم جديد، وثقافة جديدة، بعد أن تبنّاها الفكر والذّوق البرجوازي والكلاسيكي. وقد واكبت شهرزاد التّطوّر السّياسي والاجتماعي في فرنسا ثمّ في أوروبا، حتّى أصبحت امرأة حرّة بل متحرّرة. بعد عودتها إلى الثّقافة العربية الحديثة والمعاصرة، عرفت شهرزاد تطوّرا سريعا ومتنوّعا. وهكذا، أصبحت شهرزاد، بفضل انتقالها –الزّمني والجغرافي- بين ثقافات شتّى، شرقية وأوروبية- رمزا للجمال، وللأنوثة..، لقد أصبحت أسطورة أدبية معاصرة في الثّقافات العالمية. والسّؤال المطروح: لماذا عرفت شهرزاد هذا الانتشار؟ وما هو دور جميع الثّقافات في تطوّرها؟

Bernard Beugnot تر: د.. سامية عليوي. (2017), أسطورة فيدرا Le mythe de phèdre . مجلة رؤى فكرية : جامعة سوق اهراس / الجزائر,
2016
د. سامية عليوي. (2016), ملامح أسطورية في شعر سميح القاسم -مجموعة دمي على كفّي أنموذجا-. حوليات جامعة قالمة للغات والآداب : جامعة 8 ماي 45 / قالمة,
د. سامية عليوي، حليمة تومي. (2016), الموروث الأسطوري في ديوان 'كاف ونون' لعلاّلة القنوني. مجلّة إشكالات : جامعة تامنغست/ الجزائر,
2015
Françoise Graziani تر: د. سامية عليوي. (2015), أسسطورة الصّدى Le mythe d'Echo . رؤى فكرية : جامعة سوق اهراس / الجزائر,
2014
د. سامية عليوي. (2014), في جمالية النّص الشّعري -قراءة في قصيدة 'الحريم' للبيّاتي-. مجلّة العلوم الإنسانية : جامعة بسكرة / الجزائر,
2013
د. سامية عليوي. (2013), من الأنوثة والجمال إلى الثورة والخلاص: شهرزاد في شعر نزار قباني -دراسة نقدية أسطورية-. مجلّة 'التّواصل الأدبي' : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/82/3/4/10699

Résumé: الملخص: الملخّص: شغلت الأسطورة الأدباء العرب منذ اطّلاعهم على نصّ إليوت "الأرض الخراب"، فراحوا يعملون أقلامهم موظّفين دلالاتها وإيحاءاتها للتّعبير عن همومهم واهتماماتهم، فكانت الملاذ الذي يقيهم متابعات السّاسة والمجتمع، فاختفوا وراءها وراحوا يحمّلونها من الطّاقات الدّلالية والإيحاءات التّعبيرية ما يمكن تحميله، موظّفين الأسطورة كما وردت أحيانا ومحوّرين في أحايين كثيرة، بما يخدم آراءهم، وبما تتيحه لهم ثقافتهم وخيالهم. وكانت شهرزاد" الأسطورة الأدبية التي لجأ إليها الشّعراء العرب ليتكلّموا بلسانها، وينتقدوا مجتمعاتهم، علّهم ينقذون أنفسهم وبلدانهم مثلما فعلت شهرزاد في سالف العصر والأوان

د. سامية عليوي. (2013), توظيفات "شهرزاد" في السّرد العربي. مجلّة إشكالات في اللّغة والأدب : جامعة تامنغست,
د. سامية عليوي. (2013), قراءة جمالية أسطورية في قصيدة شيء من ألف ليلة للبياتي. مجلّة العلوم الإنسانية : جامعة قسنطينة / الجزائر,
2012
د. سامية عليوي. (2012), من المنهج الموضوعاتي إلى منهج النّقد الأسطوري في الدّراسات المقارنة. مجلّة اللّغة العربية : المجلس الأعلى للغة العربية / الجزائر,
2011
د. سامية عليوي/ Manon Brunet. (2011), في سبيل جماليةٍ لإنتاجِ التّلقّي٭ Pour Une Esthétique De La Production De La Réception. مجلّة 'قراءات : جامعة محمد خيضر، بسكرة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/113/3/1/24386

Résumé: هذا المقال ترجمة لمقالة موسومة بPour une esthétique de la production de la réception بقلم: مانون بروني Manon Brunet.

2010
د. سامية عليوي / Kareen Martel. (2010), مفاهيم التّناصّية والتّناصّية الضّمنية٭ في نظريات التّلقّي Les Notions D’intertextualité Et D’intratextualité Dans Les Théories De La Réception. مجلّة 'قراءات' : جامعة محمد خيضر، بسكرة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/113/2/1/24366

Résumé: هذا المقال ترجمة لمقال Les Notions d’intertextualité et d’intratextualité dans les théories de la réception بقلم: كارين مارتل Kareen Martel.

2009
د. سامية عليوي. (2009), La Toison d'or الجزّة الذّخبية. الآداب العالمية : اتّحاد الكتاب العرب بدمشق,

Résumé: المقال ترجمة عن اللغة الفرنسية، منشور ضمن معجم الأساطير الأدبية، وهو من تأليف إيف آلان فافر

2008
د. سامية عليوي/ André Peyronie. (2008), أسطورة أريان /Le mythe d'Ariane. مجلّة 'التّواصل الأدبي' : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/82/2/3/14492

Résumé: ترتبط أسطورة "أريان" ارتباطا وثيقا بأسطورتيْ: المتاهة والمينوطور؛ وحظيت باهتمام الكثير من الأدباء الغربيّين. الأمر الذي جعل الباحث أندري بيروني يتتبّع في العديد من النّصوص الأدبية الإبداعية أسطورة أريان وتجلّياتها العديدة.

2007
د. سامية عليوي. (2007), أسئلة ديمقراطية في زمن غير ديمقراطي للشاعرة سعاد الصباح-دراسة جمالية أسطورية. 'مجلّة 'التّواصل : جامعة باجي مختار / عنّابة, https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/27/13/2/48699

Résumé: تعالج الشّاعرة في هذه القصيدة قضية المرأة العربية، وتطرح اثني عشرة سؤالا استنكاريا في قصيدة من خمسة مقاطع، تكون الإجابة عنها دائما بـــ: 'لا'، فالمرأة العربية –حسب الشّاعرة- محرومة من أدنى حقوقها المتمثّلة في: التّعلم، واختيار الزّوج، والسّفر والكتابة وحرّية التّعبير، والأحلام، وكيف لا؟ وكلّ شيء –حسبها- مخوّل للذّكر دون الأنثى. ونسمع في القصيدة صرخة امرأة من الكويت تعاني من حرمانها من حقوقها الدّيمقراطية.

Livres

2024
د. بيار برونال/ ترجمة: د. سامية عليوي. (2024), النّقد الأسطوري -النّظرية والمسارات-"، ترجمة عن الفرنسية : دار نينوى للنّشر والتّوزيع، دمشق,

Résumé: هذا الكتاب عبارة عن ترجمة من اللّغة الفرنسية، وهو من تأليف البروفيسور بيار برونال، والعنوان الأصلي هو: Mythocritique -Théorie et parcours-

2018
د. سامية عليوي. (2018), تجلّيات شهرزاد في الشّعر العربي المعاصر -دراسة نقدية أسطورية. دار ميم للنّشر والتّوزيع : الجزائر,

Chapitres de livres

2018
د. سامية عليوي. (2018), ملامح الأسطورة في مدينة سيّد قطب المسحورة. الدّراسات الأدبية والنّقدية المقارنة في الوطن العربي : مؤسّسة الورّاق للنّشر والتّوزيع,
2017
د. سامية عليوي. (2017), الدّكتور محمد إبراهيم حور كاتبا وإنسانا. صوى معرفية : دار أروقة للدّراسات والنّشر/ الأردن,
د. سامية عليوي. (2017), الموروث الأسطوري في 'جدارية' محمود درويش. مجلّة إشكالات عدد خاص بأعمال الملتقى الوطني 'توظيف التّراث في الأدب الحديث والمعاصر' : جامعة تامنغست / الجزائر,
2015
د. سامية عليوي. (2015), النّقد الأسطوري وقراءة الشّعر العربي المعاصر -قصيدة 'شهرزاد' لأحمد بخيت أنموذجا-. الدّرس المقارني وتحاور الآداب : المجمع التّونسي للعلوم والآداب والفنون / بيت الحكمة,
د. سامية عليوي. (2015), المؤثرات الأجنبية في أشعار أبي العيد دودو من خلال ترجماته. الممارسة الأدبية عند العرب والدّرس المقارن : مخبر الأدب العام والمقارن / جامعة عنّابة (الجزائر),
د. سامية عليوي. (2015), تأثير ألف ليلة وليلة في اشعار لويس أراغون. التّراث اللّغوي والأدبي والنّقدي العربي في الآداب العالمية : دار جرير للنّشر والتّوزيع/ الأردن,
2013
د. سامية عليوي. (2013), شهرزاد أسطورة أدبية. المقارنون العرب اليوم : كلّية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس/ الرّباط,

Communications internationales

2018
د. سامية عليوي. (2018), ملامح الأسطورة في مدينة سيد قطب المسحورة -دراسة على ضوء النقد الأسطوري-. المؤتمر النقدي الحادي والعشرين 'الدراسات الأدبية والنقدية المقارنة في الوطن العربي' : جامعة جرش/ الأردن,
2016
د. سامية عليوي. (2016), Shéhéérazade personnage transculturel. XXI ICLA congres : Wien Universitat,
Allioui Samia. (2016), Shéhérazade personnage transculturel. 21st world congress of the international Comparative Literature Association : universitat wien,
2015
د. سامية عليوي. (2015), ملامح الأسطورة في 'مدينة سيّد قطب المسحورة' -دراسة على ضوء النّقد الأسطوري. الدّراسات المقارنة في الوطن العربي : جامعة صفاقص/تونس,
د. سامية عليوي. (2015), النّقد الأسطوري : المنطلقات والخطوات الإجرائية. اتّجاهات جديدة في الأدب المقارن : جامعة صفاقص,
د. سامية عليوي. (2015), المؤثرات الأجنبية في أشعار أبي العيد دودو من خلال ترجماته. الممارسة الأدبية عند العرب والدرس المقارن : مخبر الأدب العام والمقارن / جامعة عنّابة (الجزائر),
د. سامية عليوي. (2015), النقد الأسطوري -المنطلقات والخطوات الإجراية-. الندوة الدولية اتجاهات جديدة في الأدب المقارن : جامعة صفاقص/تونس,
2014
د. سامية عليوي. (2014), النقد الأسسطوري وقراءة الشعر العربي المعاصر -قصيدة شهرزاد لأحمد بخيت أنموذجا-. المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون : -بيت الحكمة -تونس,