Publications nationales
Résumé: يعرض "أندري دابوزي" في هذا المقال مفهوم "الأسطورة البدائية" بطابعها الجماعي المقدّس، ثمّ ينتقل إلى مصطلح "الأسطورة الأدبية" باعتبارها إبداعا فنّيا فرديّا، له علاقة بأسطورة بدائية أو بمظاهر منها. ويتوصّل إلى أنّ "الأسطورة" ليست قضيّة شخصيّة لأيٍّ كان، بل هي قضيّةُ جماعةٍ أو مجموعة. أمّا "الأسطورة الأدبية"، فتتدخّل في علاقة الكاتب مع عصره وجمهوره، حيث يعبّر الكاتب عن تجربته أو اعتقاداته عبر صُوَرٍ رمزيّة تستطيع أن تعكس أسطورة معروفة مسبقا لدى جمهور معيّن. الكلمات المفتاحية: الأسطورة، الأسطورة الأدبية، الجماعة، المقدّس، الإبداع، أندري دابوزي.
Résumé: الملخّص يتناول هذا المقال ظاهرة بارزة في أشعار "محمود درويش"، وهي كثرة توظيفه للنّصوص الدّينية، حيث تبيّن لنا أنّ الشّاعر نهل من الكتب المقدّسة (التّوراة والإنجيل والقرآن). غير أنّ توظيفه للنّصوص التّوراتية يبقى الأكثر بروزا. وقد آثرنا أن نقصر دراستنا على مجموعة «لماذا تركتَ الحصان وحيدا» التي حاولنا -من خلالها- تتبّع حضور النّصوص الدّينية وتجلّياتها في مختلف القصائد، معتمدين في ذلك دراسة تناصّية. الكلمات المفتاحية: الدّين، الشّعر، التّناص، محمود درويش، الشّعر المعاص
Résumé: يست الأسطورة مجرّد قصّة أو حكاية مسلّية، بل هي (مؤشّر حضاري)، استطاعت أن تمارس إغراءها على أقلام الأدباء، فأعادوا تشكيلها وطرحها من وجهة نظر عصرية، كما استطاعوا أن يثيروا بها قرّاء لا تعنيهم الأساطير مطلقا، بما أضفَوْه عليها من لمسات جمالية من خلال الانزياح والتّعديل؛ ذلك أنّ العنصر الأسطوري يمتاز بالمرونة التي تمكّن الشّعراء من التّعامل معه، وجعله ينصهر مع تجربتهم، فلا يبدو دخيلا أو غريبا عن نسيج النّص. ومن خلال دراستنا لقصيدة "شهرزاد واللّيلة الثّانية بعد الألف"، سنحاول تتبّع مواطن الجمال التي أضفتها الأسطورة على هذه القصيدة، وكيف تعامل الشّاعر مع الأسطورة كي يجعل منها عنصرا بنائيا جماليا من خلال تفكيك الأسطورة وإعادة تشكيلها وفق رؤيته الشّخصية. الكلمات المفتاحية: الأسطورة، شهرزاد، ألف ليلة وليلة، الشّعر المعاصر، دراسة جمالية
Résumé: یتناول هذا المقال ظاهرة بارزة في أشعار "محمود درویش"، وهي كثرة توظیفه للنّصوص الدّینیة، حیث تبیّن لنا أنّ الشّاعر نهل من الكتب المقدّسة (التّو ا رة والإنجیل والقرآن). غیر أنّ توظیفه للنّصوص التّوراتية یبقى الأكثر بروزا. وقد آثرنا أن نقصر دراستنا على مجموعة » لماذا تركتَ الحصان وحیدا« التي حاولنا -من خلالها- تتبّع حضور النّصوص الدّینیة وتجلّیاتها في مختلف القصائد، معتمدین في ذلك دراسة تناصّیة.
Résumé: شهرزاد شخصية أدبية أنثوية أنتجها الخيال الذّكوري الهندي القديم؛ ولما انتقلت إلى المملكة الفارسية، تحوّلت إلى نموذج أنثوي يتمنّاه الذّكر الشّرقي القديم في إطار اجتماعي قائم على الملك والعبودية بمعناها الواسع. وبعدما تبنّتها الثّقافة العربية الإسلامية، تحوّلت إلى امرأة نموذج للجمال الأخّاذ، والذّكاء الوقّاد، وللأنوثة، والطّاعة، والخضوع التّام للذّكر؛ إنّها النّموذج المرغوب، وهي راوية ألف ليلة وليلة. وجدت شهرزاد نفسها، بعد انتقالها إلى فرنسا، في عالم جديد، وثقافة جديدة، بعد أن تبنّاها الفكر والذّوق البرجوازي والكلاسيكي. وقد واكبت شهرزاد التّطوّر السّياسي والاجتماعي في فرنسا ثمّ في أوروبا، حتّى أصبحت امرأة حرّة بل متحرّرة. بعد عودتها إلى الثّقافة العربية الحديثة والمعاصرة، عرفت شهرزاد تطوّرا سريعا ومتنوّعا. وهكذا، أصبحت شهرزاد، بفضل انتقالها –الزّمني والجغرافي- بين ثقافات شتّى، شرقية وأوروبية- رمزا للجمال، وللأنوثة..، لقد أصبحت أسطورة أدبية معاصرة في الثّقافات العالمية. والسّؤال المطروح: لماذا عرفت شهرزاد هذا الانتشار؟ وما هو دور جميع الثّقافات في تطوّرها؟
Résumé: الملخص: الملخّص: شغلت الأسطورة الأدباء العرب منذ اطّلاعهم على نصّ إليوت "الأرض الخراب"، فراحوا يعملون أقلامهم موظّفين دلالاتها وإيحاءاتها للتّعبير عن همومهم واهتماماتهم، فكانت الملاذ الذي يقيهم متابعات السّاسة والمجتمع، فاختفوا وراءها وراحوا يحمّلونها من الطّاقات الدّلالية والإيحاءات التّعبيرية ما يمكن تحميله، موظّفين الأسطورة كما وردت أحيانا ومحوّرين في أحايين كثيرة، بما يخدم آراءهم، وبما تتيحه لهم ثقافتهم وخيالهم. وكانت شهرزاد" الأسطورة الأدبية التي لجأ إليها الشّعراء العرب ليتكلّموا بلسانها، وينتقدوا مجتمعاتهم، علّهم ينقذون أنفسهم وبلدانهم مثلما فعلت شهرزاد في سالف العصر والأوان
Résumé: هذا المقال ترجمة لمقالة موسومة بPour une esthétique de la production de la réception بقلم: مانون بروني Manon Brunet.
Résumé: هذا المقال ترجمة لمقال Les Notions d’intertextualité et d’intratextualité dans les théories de la réception بقلم: كارين مارتل Kareen Martel.
Résumé: المقال ترجمة عن اللغة الفرنسية، منشور ضمن معجم الأساطير الأدبية، وهو من تأليف إيف آلان فافر
Résumé: ترتبط أسطورة "أريان" ارتباطا وثيقا بأسطورتيْ: المتاهة والمينوطور؛ وحظيت باهتمام الكثير من الأدباء الغربيّين. الأمر الذي جعل الباحث أندري بيروني يتتبّع في العديد من النّصوص الأدبية الإبداعية أسطورة أريان وتجلّياتها العديدة.
Résumé: تعالج الشّاعرة في هذه القصيدة قضية المرأة العربية، وتطرح اثني عشرة سؤالا استنكاريا في قصيدة من خمسة مقاطع، تكون الإجابة عنها دائما بـــ: 'لا'، فالمرأة العربية –حسب الشّاعرة- محرومة من أدنى حقوقها المتمثّلة في: التّعلم، واختيار الزّوج، والسّفر والكتابة وحرّية التّعبير، والأحلام، وكيف لا؟ وكلّ شيء –حسبها- مخوّل للذّكر دون الأنثى. ونسمع في القصيدة صرخة امرأة من الكويت تعاني من حرمانها من حقوقها الدّيمقراطية.
Livres
Résumé: هذا الكتاب عبارة عن ترجمة من اللّغة الفرنسية، وهو من تأليف البروفيسور بيار برونال، والعنوان الأصلي هو: Mythocritique -Théorie et parcours-