Publications nationales
Résumé: تزداد أهمية الأخبار من يوم لأخر والحاجة الملحة للحصول عليها فور وقوعهاـ لهذا بحثت هذه الدراسة في مدى مقروئية شريط أخبار القنوات الفضائية الجزائرية لدى جمهور الطلبة الجامعيين، وكيف يمكن لهذه المقروئية أن تؤطر اهتماماتهم وتزيد من معارفهم حول مختلف الأحداث والقضايا عن طريق استخدام مختلف عوامل الجدب للتأثير فيهم. وكذا الوقوف على العلاقة التي تربط بين أخبار الشريط وأخبار النشرات. وتصنف هذه الدراسة ضمن البحوث الوصفية، حيث اعتمدنا فيها على منهج المسح وعلى الاستبيان كأداة أساسية لجميع البيانات المتعلقة بالدراسة. ولقد خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى أن مقروئية شريط الأخبار عند أكثرية جمهور الطلبة الجامعيين تكون من حين لآخر وليس بشكل دائم، كما تمثل جدة الأخبار أهم عامل جذب نحو هذه المقروئية للشريط الاخباري. كما يدفع الشريط الاخباري جمهور الطلبة لترقب المزيد من التفاصيل والتحليلات التي تقدمها النشرات الإخبارية، ويساهم في زيادة حجم معارفهم بالأحداث التي تقع يوميا. ويهتم جمهور الطلبة الجامعيين أكثر بأخبار الموضوعات السياسية وبإطار الصراع من بين مختلف مضامين الشريط الاخباري. Abstract: The importance of news increases daily. That is why this study examines the readability of Algerian satellite channels newsbar to university students, and how this readability can frame the interests of students, and increase their knowledge about multiple events, As well as identifying the relationship between newsbar and news bulletins.This study is classified within descriptive searches. We have concluded through this study that the readability of the newsbar for the majority of university students is sometimes. And the novelty of news is the main attraction for their readability. The newsbar also prompts the students to anticipate more details by the news bulletins, and increasing their knowledge of the daily events, also the students are more interested in news of political issues and the framework of the conflict. الكلمات المفتاحية المقروئية ; التأطير ; شريط الأخبار ; جمهور الطلبة
Chapitres de livres
Communications internationales
Communications nationales
Résumé: تهدف هذه الدراسة الموسومة بتوجه الجزائر نحو الاقتصاد الأخضر من خلال التوعية عبر الوسائط الجديدة ولا سيما شبكات التواصل الاجتماعي لما تملكه من الخصائص التي تميزها كموقع الفايسبوك الذي بلغ عدد مستخدميه النشطين 2.6 مليار مستخدم كل شهر خلال الثلاثي الأول من سنة 2020، لذلك تسعى هذه الدراسة إلى البحث عن كيفية مساهمة الوسائط الجديدة في توجه الجزائر نحو الاقتصاد الأخضر من خلال بلورة ونشر الوعي البيئي. This study, tagged with Algeria's orientation towards a green economy through awareness through new media, especially social media checks, aims because of its characteristics that distinguish it, such as Facebook, which reached 2.6 billion active users every month during the first quarter of 2020, so this study seeks to search for how new media contribute to Algeria's orientation towards a green economy by crystallizing and spreading environmental awarenes
Résumé: أفرزت العديد من الظواهر الاتصالية الجديدة التي شكلت بالنسبة للباحثين هاجسا وتحديا في كيفية التعامل معها والوصول إلى نتائج ذات أعلى كفاءة باستخدام أدوات ومناهج تتلاءم مع خصوصية هذه الظواهر، وتأتي هذه المداخلة لترصد أهم الإشكاليات المنهجية التي تواجه بحوث ودراسات الظواهر الاتصالية الجديدة وأهم الرؤى المقترحة للتعامل المنهجي معها وذلك من خلال نتائج دراسات وبحوث في هذا الصدد. الكلمات المفتاحية: الإشكاليات المنهجية، الظواهر الاتصالية الجديدة، الأساليب المستحدثة
Résumé: يشهد العالم ثورة لم يسبق لها مثيل في عالم التواصل الاجتماعي بسبب الاستخدام المكثف للشبكات الاجتماعية وهو الأمر الذي أفرز العديد من الظواهر الاتصالية الجديدة وقد جاءت هذه الورقة البحثية بهدف التعرف على مدى استخدام وادمان المتزوجات الجزائريات لموقع الفيسبوك لكونهن يمثلن جزء مهم في المجتمع الجزائري، وإذا ما تسبب هدا الاستخدام المكثف أو الإدمان الفعلي على الموقع في انعكاسات سلبية على صعيد الحياة الاجتماعية لهن لكونه يمثل ظاهرة اجتماعية جديدة الكلمات المفتاحية: الادمان–المتزوجات الجزائريات – موقع الفيسبوك Summary: The world is witnessing an unprecedented revolution in the world of social communication due to the extensive use of social networks, which has produced many new communication phenomena. This research paper came with the aim of identifying the extent of the use and addiction of Algerian married women to Facebook because they represent an important part of Algerian society, and if This heavy use or actual addiction to the site has caused negative repercussions on their social life, as it represents a new social phenomenon. Key words: addiction - married women of Algeria - Facebook