Publications internationales
Résumé: تهدفُ هذه الدراسة إلى تحديد مدى تبني مؤسسة المواد الدسمة سيبوس لابال عنابة لثقافة التعلم التنظيمي، استنادًا إلى مراجعة الأدبيات تم اعتماد أنموذج يوضح مجموعة من القيم الثقافية للتعلم تمثلت فيما يلي: الشفافية، الاستفسار، المسؤولية، النزاهة والتوجه بالقضية. وقد تم توزيع استمارات ثقافة التعلم التنظيمي على عينة مكونة من 96 موظف، فيما تم تلقي 46 إجابة صالحة للاستعمال. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم استخدام معامل ألفا كرونباخ، والتكرارات والنسب المئوية، والانحراف المعياري والمتوسط الحسابي. وأظهرت النتائج أن درجة تبني مؤسسة المواد الدسمة سيبوس لابال عنابة لثقافة التعلم التنظيمي كانت متوسطة. وأهم توصية توصلت إليها هذه الدراسة الاهتمام من قبل مؤسسة المواد الدسمة سيبوس لابال عنابة بخلق ونشر قيم ثقافة التعلم التنظيمي.
Publications nationales
Résumé: The purpose of this study was to investigate the effect of e-WOM credibility on reduction the buyers' perceived risk. Consequently, the current study developed a conceptual framework to explore the relationship between e-WOM credibility and perceived risk. Based on initial responses gathered from (383) buyers, S.E.M modeling was used to validate the conceptual model proposed. The results indicated that while e-WOM credibility was High, perceived risk was Medium. Furthermore, it showed that e-WOM credibility had no effect on lowering dishwasher buyers' perceived risks. For dishwasher manufacturing companies, these findings are crucial. They need to use different strategies, such as offering warranties and after-sale services, to lessen the perceived risk. Additionally, dishwasher manufacturing companies should provide potential customers with the information they require in a variety of ways, such as thorough detailed user guides and Explanatory videos, as opposed to allowing them to obtain information from informal electronic sources.
Communications internationales
Résumé: هناك اتجاه متزايد للمؤسسات اليوم لتبني استراتيجية شاملة للذكاء الاصطناعي، ورغم وجود عددا من الدراسات التي تسلط الضوء على الجاهزية لتبنيها، إلا أنه لا توجد دراسات كثيرة تناولت الموضوع بطريقة استراتيجية. وبالتالي فإن الهدف من هذه الدراسة هو تطوير إطار مفاهيمي لجاهزية المؤسسات لتبني استراتيجية للذكاء الاصطناعي على مستواها. ولتحقيق هذا الهدف، حللت الورقة وجمعت الأفكار والمقترحات بناء على مراجعة الأدبيات لمجموعة واسعة من الأبحاث المتعلقة باستراتيجية الذكاء الاصطناعي والاستعداد. والاستنتاج المهم الذي تم التوصل إليه هو أن المؤسسات يجب أن تأخذ في الاعتبار جوانب متنوعة قبل اتخاذ قرار تبني استراتيجية الذكاء الاصطناعي، بدءا من العوامل التنظيمية والمسائل التكنولوجية إلى الثقافة التنظيمية. ساهم هذا البحث في المعرفة من خلال اقتراح إطار عمل جديد وشامل لتعزيز فهم الجوانب الحاسمة التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار تبني استراتيجية الذكاء الاصطناعي.
Résumé: هناك اتجاه متزايد للمؤسسات اليوم لتبني استراتيجية شاملة للذكاء الاصطناعي، ورغم وجود عددا من الدراسات التي تسلط الضوء على الجاهزية لتبنيها، إلا أنه لا توجد دراسات كثيرة تناولت الموضوع بطريقة استراتيجية. وبالتالي فإن الهدف من هذه الدراسة هو تطوير إطار مفاهيمي لجاهزية المؤسسات لتبني استراتيجية للذكاء الاصطناعي على مستواها. ولتحقيق هذا الهدف، حللت الورقة وجمعت الأفكار والمقترحات بناء على مراجعة الأدبيات لمجموعة واسعة من الأبحاث المتعلقة باستراتيجية الذكاء الاصطناعي والاستعداد. والاستنتاج المهم الذي تم التوصل إليه هو أن المؤسسات يجب أن تأخذ في الاعتبار جوانب متنوعة قبل اتخاذ قرار تبني استراتيجية الذكاء الاصطناعي، بدءا من العوامل التنظيمية والمسائل التكنولوجية إلى الثقافة التنظيمية. ساهم هذا البحث في المعرفة من خلال اقتراح إطار عمل جديد وشامل لتعزيز فهم الجوانب الحاسمة التي يجب مراعاتها قبل اتخاذ قرار تبني استراتيجية الذكاء الاصطناعي.
Communications nationales
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة التأصيل النظري لكل من: نُظُم إدارة المعرفة والابتكار، وإبراز دور الأول في خلق بيئة ملائمة تُسهل عملية الابتكار، خاصة كونه يدُور حول خلق القيمة من الأفكار، وبالتالي فإن خلق المعرفة وتسهيل إدارتها ونشرها يُساهم بشكل أساسي في تعزيز الابتكار، وبالأخص في ظل التطورات المُتسارعة التي يشهدها العالم في المجال الرقمي، مثل نُظُم الذكاء الاصطناعي التي تُتيح التعامل مع كميات ضخمة من المعارف والبيانات في وقت وجيز وبأقل التكاليف. وقد اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي من خلال وصف أدبيات كُل من نُظم إدارة المعرفة الرقمية والابتكار مع إبراز العلاقة التفاعلية بينهما. وقد توصلت الدراسة إلى كون نُظم إدارة المعرفة الرقمية تُساهم بشكل فعال في خلق بيئة تُشجع وتُسهِل الابتكار وذلك من خلال أنظمة متخصصة في اِكتشاف والتقاط المعرفة وأخرى تعمل على حُسن إدارتها ونشرها.
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى معالجة التأصيل النظري لكل من الذكاء الصطناعي والمؤسسات الناشئة، وإبراز دور الأول في دعم المؤسسات الناشئة وتسهيل مُتطلبات نجاحها خاصة كونها تعتمد في الأساس على التكنولوجيات الحديثة وتنشط في المجال الرقمي، وهو المجال الذي لاحظنا فيه مؤخرًا انتشار الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي يتخصص كل منها في مهام معينة مثل: الكتابة، البحث، تحليل البيانات، وبالتالي تسهيل عمليات اتخاذ القرار. اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي من خلال وصف أدبيات الذكاء الإصطناعي والمؤسسات الناشئة مع إبراز العلاقة التفاعلية بينهما. وقد توصلت الدراسة إلى كون تطبيقات الذكاء الاصطناعي تلعب دورا أساسيا في دعم المؤسسات الناشئة لمواجهة التحديات التي تُواجهها وزيادة فرص نجاحها، وذلك من خلال توليد البيانات وتحليلها واِستعمالها في اتخاذ القرارات، وتحسين خدمة العملاء، بالإضافة إلى أتمتة العمليات التشغيلية.