Publications nationales
Résumé: يعالج هذا المقال موضوع حماية المستهلك الجزائري من الغش التجاري في البيئة الرقمية. حيث يستهدف هذا المقال خاصة التمييز بين التجارة الالكترونية والرقمية وبيان أيهما أوسع مجالا. تسلط هذه الدراسة الضوء على تعريف الغش التجاري في البيئة الرقمية، وبيان تعدد صوره وتنوعها. كما تبين الحماية المقررة للمستهلك في هذا الشأن سواء على المستوى الدولي أو على المستوى الوطني، لتكشف في الأخير عن بعض الاشكاليات التي تطرح في هذا الموضوع ، ويختم المقال بجملة من التوصيات من أجل تلافي هذه الاشكاليات.
Résumé: يعالج هذا المقال مجالا هاما من مجالات الاقتصاد الرقمي وهو التسويق الرقمي، حيث شهد التسويق الرقمي في عصرنا الحالي تحولا كبيرا. ويقدم التسويق الرقمي العديد من المزايا للشركات ومنظمات الاعمال والعملاء على حد سواء كالسرعة في المعاملات والمرونة وغيرها من المزايا. غير أن المزايا التي يقدمها التسويق الرقمي لم تمنع من ظهور جملة من الاشكالات القانونية المعقدة والمتعلقة بهذا المجال، ومنها معالجة المعطيات والبيانات الشخصية، وكذا جملة من التحديات الخاصة بالامتثال لقواعد القانون، ويقدم المقال في هذا الصدد جملة من التوصيات لتلافي هذه الاشكالات.