Publications internationales
Résumé: هدف بحثنا في ابراز طبيعة اتجاهات اساتذة التربية البدنية والرياضية نحو التدريس بالمقاربة بالكفاءات في جيلها الثاني وهي منهج من مناهج التدريس الحديثة المتبعة من طرف وزارة التربية الجزائرية بعد تجريب عدة مقاربات ،وكذا معرفة مدى تجاوب الاساتذة نحو هذه المقاربة الجديدة وطريقة تفاعل المتمدرسين خلال حصة التربية البدنية والرياضية من منطلق استخدام هذا المنهج في التدريس وقد استخدم الباحث المنهجي الوصفي المسحي وشملت عينة البحث 71 استاذللطور الثانوي لولاية عنابة للموسم الدراسي 2022/2023 وقد توصلت الدراسة الى ان هذه المقاربة تساهم في زيادة التعلم اثناء الحصة لطلاب المرحلة الثانوية كما انها ترفع من دافعيتهم لممارسة الانشطة الفردية والجماعية . الكلمات المفتاحية :منهاج الجيل الثاني، حصة التربية البدنية والرياضية ،استاذ التربية البدنية والرياضية،مرحلة التعليم الثانوي
Publications nationales
Résumé: هدفت هذه الدراسة الى معرفة انعكاسات البرامج التكوينية التي يقدمها الاتحاد الجزائري لكرة القدم لمدربوا اللعبة، وكذا تقديم رؤى قيمة حول فعالية هذه البرامج في تعزيز المهارات والأداء العام للاعبي أندية الرابطات الجهوية لكرة القدم وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته في مثل هذه الدراسات وشملت العينة 6 مديريين فنيين يعملون كمستشارين للاتحادية على مستوى الرابطة الجهوية عنابة،وقد استعين باستمارة استبيان لجمع المعلومات ،حيث خلصت الدراسة الى وجود تطور في مستوى اللاعبين وكذا البطولة الجهوية التي تعتبر خزان لبطولتي القسم الاول والثاني بنسبة 63% حسب اخر الاحصائيات في انتقال اللاعبين وهذا يدل عل نجاح البرامج التي يتلقاها المدربون من طرف الاتحادية. الكلمات الدالة: الانعكاسات ؛ البرامج التكوينية ؛ المدرب ؛ البطولة الجهوية لكرة القدم.
Chapitres de livres
Résumé: من خلال هاته الورقة البحثية اردنا تسليط الضوء على اهم التجارب الدولية والسياسات المتبعة في سوق الشغل المحلي والخارجي وذلك من اجل امتصاص مشكل البطالة المتفش ي في المجتمعات العربية وفي المجتمع الجزائري بصفة خاصةحيث تقدم الورقة بعض الاحصائيات عن هاته الظاهرة ،كما تطرقنا الى تحليل الاسباب الرئيسية التي ما تكمن في وراء تفش ي هذه الظاهرة خاصة بين الشباب وحديثي التخرج من الجامعات ، م ادى الى توجه العديد من الدول الى انشاء برامج شغل تعمل من خلالها على وضع استرتيجية اقتصادية ومقاربات سياسية للنهوض بسوق العمل الشبابي خاصة، وذلك بوضع تخطيط يمي تعل وبرمجة على المدى المتوسطي والطويل دون اهمال أي فئة من المجتمع على المستوى ال والثقافي ،وقد خلصت الدراسة الى انه يجب على الدولة الجزائرية استخلاص اهم ايجابيات التجارب الدولية الناجحة في انشائ هاته البرامج وكذا دراسة جدولية لملائمته مع سوق العمل المحلية مع مراعاة الخصائص المجتمعية وكذا الجغرافية للجزائر للقضاء بصورة نهائية على ظاهرة البطالة بين الشباب الجزائري والتحكم الجيد في هذه البرامج . الكلمات المفتاحية:التجارب الدولية، برامج التشغيل، الانعكاسات،سوق العمل
Communications internationales
Résumé: يهدف البحث الى التعرف على اتجاهات طلبة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة عنابة المصابين بداء السكري في جميع الأقسام نحو ممارسة النشاط الرياضي لتحسين جودة الحياة، حيث جاءت اشكالية البحث في طرحها بهل يوجد فرق في اتجاهات ممارسة النشاط الرياضي للطلبة المصابين بمرض السكري في الاتجاه الموجب، وقد استخدم المنهج الوصفي حيث اجري البحث على عينة تم اختيارها بالطريقة العشوائية تمثل نسبة 10 %من الطلبة في (6) اقسام، وقد بلغ حجم العينة (507) طلبة، وقد استخدم مقياس كينيون للاتجاهات نحو النشاط البدني والرياضي والذي اعد صورته العربية د. محمد حسن علاوي إذ يتكون المقياس من (54) فقرة , وبعد التأكد من صدق وثبات المقياس تم معالجة البيانات التي تم الحصول عليها وقد اسفرت على انه لا توجد فروق معنوية لدى الطلبة نحو ممارستهم للنشاط الرياضي في الكلية ولكافة أبعاد المقياس دون ان يحول مرض السكري على ذلك كما لم تختلف اتجاهاتهم في تلك الاقسام بل كانت متقاربة حيث توجد اتجاهات إيجابية نحو ممارسة النشاط البدني والرياضي لدى طلبة جميع الاقسام، كما انه من خلال قياس الأبعاد على الطلبة الممارسين للنشاط الرياضي والبدني في الأقسام المختلفة لديهم إمكانية متقاربة إلى حد كبير للمشاركة في المنافسات الرياضية بين الجامعات ، وفي نهاية الدراسة خلصت الى بعض التوصيات والاقتراحات من بينها: -توعية المصابين بمرض السكري على ممارسة النشاط الرياضي من خلال عقد ندوات من طرف اهل الاختصاص من اطباء واساتذة التربية البدنية والرياضية. -دمج هذه الفئة في المنافسات الجامعية لكسر حاجز الخوف من هذا المرض -توفير فضاءات لممارسة النشاط الرياضي داخل الحرم الجامعي خاصة للعنصر الانثوي الكلمات المفتاحية: اتجاهات ؛ مرض السكري ؛ النشاط الرياضي ؛ مقياس كينيون ؛ طلبة الكلية
Résumé: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن الاهمية البالغة والسرعة الفائقة التي تتقدم بها تطبيقات الذكاء الاصطناعي في اكتساح جميع المجلات الحياتية وخاصة منها المجال الرياضي والذي هو كذلك ليس بمنأ عن التقدم التكنولوجي الذي يشهده عصر التكنولوجيا والعولمة ومن التطبيقات المستعملة في مجال التدريب الرياضي منصة watsonx وتعتبر من تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تستخدمها الاندية الكبرى في مجال الانتقاء الرياضي في كرة القدم والاكتشافات المبكرة للمواهب الرياضية في اللعبة اي التنبؤ بمستقبل النجم الرياضي الصاعد،وقد استخدم في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لتوضيح كيفية عمل المنصة في المجال الرياضي من خلا تطبيقه في نادي اشبيلية الاسباني ،وقد اسفرت على ان التطور التكنولوجي يلعب دورا مثاليا و فعالا في رياضة كرة القدم الحديثة وكذلك الفجوة الكبيرة التي اصبحت موجودة بين الاندية الكروية في العالم والخروج من الجانب التقليدي للعبة . الكلمات المفتاحية :الذكاء الاصطناعي ، التدريب الرياضي، الانتقاء الرياضي، الموهبة الرياضية،كرة القدم، منصة watsonx.
Résumé: تعتبر الاستفادة من الخدمات العمومية التي تقدمها الإدارة حقا أساسيا من حقوق المواطنين، وقد تميزت هذه الخدمات في ظل التسيير التقليدي بطول الإجراءات وكثرة التعقيدات، والتصلب البيروقراطي الذي نتج عنه انتشار كبير من الممارسات السلبية كاحتكار السلطة، وتعطيل مصالح المتعاملين الفردية والجماعية، وغياب الشفافية... وغيرها. غير أن النمو المتزايد في المعلوماتية والمعطيات التقانية وانتشار شبكة الانترنت أدى إلى تغيرات جذرية في ممارسة المهام الإدارية، إذ أصبح تداول مصطلحات مثل الإدارة الالكترونية والحكومة الرقمية والعملات الرقمية والتعليم الرقمي...وغيرها من المفاهيم الحديثة المرتبطة بالرقمنة، ذلك أن تحسين آداء وظيفة الإدارة أصبح مرتبطا ارتباطا وثيقا بالإدارة الالكترونية. فما هو مفهوم الإدارة الالكترونية؟ وماهي مساهمتها في تقليص الإجراءات والأعمال البيروقراطية التقليدية؟ وما مساهمة وسائل الاتصال الحديثة في تبسيط تلك الإجراءات والأعمال وتقريبها من المواطن؟ وما هي القدرات التنظيمية والقانونية اللازمة لإصلاح الخدمات المقدمة عبر الأدوات الالكترونية؟ وما هي مساهمة الثقافة الالكترونية في نشر الوعي في التعاملات الرقمية بين الموظفين والمواطنين؟
Résumé: تهدف هذه الدراسة الوصفية إلى موضوع الهجرة و علاقتها بالهوية ومعها الهوية الثقافية، بالوقوف على الآثار الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المترتبة عليها، وما تثيره من إشكالات ذات الصلة بالهوية وقضية الاندماج والتهميش، وما تطرحه ظاهرة الهجرة من أبعاد سياسية ثقافية، وكذا المشاكل التي يعاني منها المهاجر في ديار المهجر، نظرًا إلى بُعْدِه عن موطنه الأصلي، ثقافيًّا واجتماعيًّا، وفي شتى المجالات، خاصةً في أشكال الطعام والعادات والتقاليد التي تختلف عن ثقافة بلاده، وخصوصية تركيبة الفرد الجزائري من حيث مقوماته الاجتماعية والدينية. وخلصت الدراسة ال ان الفرد الجزائري بالرم عن بعده الجغرافي والاجتماعي الا انه لم يتخلى عن ثقافته وهويته وكان عليه من الصعب ان يغير نم حياته . الكلمات المفتاحية: الهجرة ، الهوية الثقافية ، المجتمع المغاربي ، المجتمع الجزائري
Communications nationales
Résumé: هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على استراتيجيات مرافقة الفكر المقاولاتي وتبيان سياسة الدولة الجزائرية في هذا المجال كذلك واهم الاجهزة التي انشاتها لمرافقة المشاريع الاقتصادية كما تم توضيح من خلال هاته النقاط كيفية التعامل وتبني مؤسسات الدولة لافكار الشباب الجزائري من خلا نسب الدعم المستفاد منه، كذا اهم الشروط التي يجب ان تتوفر للحصول على مثل هاته الامتيازات التي وفرتها الدولة الجزائري لمرافقة الشباب في مشاريعهم.
Résumé: هدفت الدراسة الى توجه الدولة الجزائرية في تغيير كيفية احتضان المشاريع والمؤسسات الصغرى من خلال الاجهزة التي انشاتها لمرافقة المشاريع الاقتصادية وكذا التنوع في خياكل هاته الصناديق الداعمة كما تم توضيح من خلال هاته النقاط كيفية التعامل وتبني مؤسسات الدولة لافكار الشباب الجزائري من خلال نسب الدعم المستفاد منه، كذا اهم الشروط التي يجب ان تتوفر للحصول على مثل هاته الامتيازات التي وفرتها الدولة الجزائري لمرافقة الشباب في مشاريعهم
Résumé: The study aimed to reveal modern trends in educational technology and analyze their profound effects on teaching and learning methodologies, as the educational scene in Algeria is witnessing a transformation driven by technological progress. While traditional educational models face challenges in adapting to the demands of the 21st century, technology is emerging as a major catalyst for innovation and improvement. Highlighting key trends such as the emergence of online learning platforms and artificial intelligence in distance education in Algerian universities, Exploring its impact on the educational landscape and its ability to enhance the teaching and learning experience. The implications of these technological trends for professors and students are discussed, with an emphasis on how to leverage these innovations to create more personalized and engaging learning environments. The role of the professor is evolving from a provider of traditional knowledge to a facilitator of interactive and dynamic learning experiences. In turn, students are empowered to take control of their learning journeys, promoting a more self-centered approach. The study also addressed the challenges and concerns associated with integrating technology into education, including issues related to accessibility, equity, and data privacy. Strategies to overcome these challenges are proposed, emphasizing the importance of a balanced and comprehensive approach to educational technology implementation. Furthermore it,. University institutions are being urged to adapt and embrace technological innovations to stay relevant and provide quality education in a rapidly changing world. Policy makers are encouraged to create an enabling environment that supports the integration of technology into education while ensuring equity and access for all, shaping a more dynamic, inclusive and effective educational landscape for future generations. Keywords : Modern trends ; Digital Transformation ; Teaching and Learning.
Résumé: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى واقع العلاقات الاجتماعية داخل المجتمع الجزائري وخاصة الاسرة الجزائرية من خلال غزو تطبيقات ووسائل التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلبة جامعة باجي مختار عنابة،وتم استخدام المنهج الوصفي حيث بلغت عينة الدراسة (489) طالب وطالبة اختيرت عشوائيا، اما اداة الدراسة فقد تم اعداد استبيان عدد فقراته (27) فقرة مقسمة إلى ثلاثة محاور، وللتعرف إلى نتائج الدراسة فقد تم استخدامت المعالجات الإحصائية الآتية: اختبار(ت) للعينات المستقلة، ، وحساب التكرارات لواقع العلاقات الأسرية. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعا لمتغير الدخل الأسري ولصالح الدخل الأعلى، كما لم تجد الدراسة فروقا تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل والعمر وعدد أفراد الأسرة، كما افضت إلى ضرورة إزالة الحواجز بين الآباء والأبناء مما يساعد الأبناء من تجارب آبائهم في الحياة وتوجيههم وذلك لتذليل مساحة استخدام البعد التكنولوجي بين الاباء والأبناء في حياتهم اليومية. الكلمات المفتاحية: العلاقات الاجتماعية، وسائل التواصل الاجتماعي ،التطبيقات التكنولوجية ، طلبة الجامعات.
Brevêts
Résumé: إن تحقق المستويات الرياضية العالية يتطلب الكثير من الجهد ليس فقط من حيث اكتشاف المواهب أو خطة تدريبية سليمة وإنما تفهم كامل لعملية التعلم المهاري والأداء الفني السليم لها، وتنفيذ الخطة بصورة مثالية، ولهذا فإن تحقيق النتائج الرياضية يتطلب المواجهة الواقعية للصعوبات، وهذا بغرض تحقيق المستويات الرياضية العالية، ونتيجة لتأثير التدريب تحدث تغيرات مرفولوجية ووظيفة الأجهزة المختلفة،كل هذا يعني مدى تجاوب الجسم مع المؤثرات الخارجية التي أحدثت ذلك التغيير، ولا يقتصر ذلك على النواحي الوظيفية والمرفولوجية، وإنما يشتمل أيضا على الجهاز العصبي والنواحي النفسية والبدنية دون أن ننسى الجانب الاجتماعي،هذا التغيير الحادث يتم بصورة مختلفة من فرد إلى آخر ومن مجموعة إلى أخرى ومن مرحلة سنية إلى أخرى، وفق مؤثرات كثيرة، الأمر الذي يدعو إلى البحث والدراسة، وهنا يدخل الاستعمال الفعال للاختبارات كوسيلة للحصول على معلومات ،حيث أصبحت من أهم العمليات التي يجب على المدربين الاستعانة بها سواء في بداية الموسم الرياضي لاختيار اللاعبين الذين لديهم الإمكانيات لممارسة هذه الرياضة أو قبل المباريات الرسمية أو لمعرفة مدى نجاعة البرنامج التدريبي ، وللقيام بهذه العملية يجب قياس قدراتهم البدنية والمهارية وخضوعهم لاختبارات تكون مدروسة مسبقا، وهذه عبارة عن وسيلة من الوسائل العلمية التي تساعد المدربين على ضبط عملية التخطيط والبرمجة أثناء أداء مهامهم للوصول إلى الأهداف المرجوة.