Publications internationales

2025
طرفاية شادية، ملياني نادية. (2025), مدخل مفاهيمي لفعالية المؤسسة التعليمية في تعزيز التثقيف الصحي للوقاية من سلوك خطر التدخين. مجلة دراسات في سيكولوجية الانحرافhttps://asjp.cerist.dz/en/article/261237

Résumé: ملخص: ئهدف من خلال هذه الورقة التعريف باهم المغاهيم المرتبطة بقعالية المؤسسة التعليمية في تعزيز التثقيف الصحي والوقاية من سلوك خطر التدخين لدى التلاميذ في الوسط المدرسي، بعد تقديم عرض لأهم المحتويات المعجمية البيليوغرافية، ركزنا على الدور الاجتماعي للمؤسسات التعليمية ومهامها وتدخلاتها الميدانية من خلال النشاطات الصفية والتشاطات الوقائية التي تحقق زيادة في الوعي بمخاطر التدخين وتعزيز المهارات الحياتية اللازمة لمقاومة وتسير السلوكات الخطرة لخلق بيئة داعمة للصحة، ونتوقع شمولية وتكاملية العلاقة بين مذرسة أسرة تلميذ في مواجهة السلوكيات المنحرفة . Abstract: The purpose of this article is to present the most important concepts regarding the effectiveness of educational institutions in promoting health education and preventing risky smoking behaviors among school children. After presenting the main theoretical and literary elements, we focus on the social role of educational institutions, their mission, Andon-the-ground interventions through school activities and prevention activities that raise awareness of the risks of smoking and reinforce the skills needed to resist and manage risky behaviors to create an environment conducive to health. We envision an inclusive and complementary relationship between schools, families and students to .combat deviant behavior

طرفاية شادية، ملياني نادية. (2025), مساهمة المؤسسة التعليمية في تعزيز التثقيف الصحي. مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية : مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والانسانية, https://asjp.cerist.dz/en/article/262971

Résumé: لمؤسسات التعليمية مسؤولة عن التنشئة الاجتماعية للتلاميذ بما فيها تعزيز التثقيف الصحي لهم. يتبنى البحث المتقدم في هذا المجال منهجية تحليلية استقصائية، ويعتمد على ثلاث نظريات أساسية: نظرية المعتقدات الصحية، ونظرية السلوك المخطط، ونظرية السلوك الاجتماعي. توصلت الدراسة الى الدور الحيوي للمدارس في تعزيز صحة التلاميذ وتنمية مهاراتهم الحياتية. فضلاً عن تعليمهم المفاهيم الأساسية للتغذية السليمة والنشاط البدني، تقدم المدارس أيضا دروسا حول الصحة النفسية والنظافة الشخصية. بالإضافة إلى ذلك، تساهم المؤسسات التعليمية في تطوير مهارات التواصل وبناء العلاقات الاجتماعية بين التلاميذ، مما يعزز مستوى التثقيف الصحي لديهم. ومع ذلك، تواجه هذه الجهود تحديات مثل نقص الموارد وقيود الوقت، الأمر الذي يستدعي توفير التدريب والدعم للمعلمين من أجل تحقيق أقصى استفادة من التثقيف الصحي في البيئة المدرسية. Educational institutions are responsible for the social upbringing of students, including promoting their health literacy. Advanced research in this field adopts an analytical investigative methodology, relying on three fundamental theories: health belief theory,planned behavior theory, and social behavior theory. The study finds the vital role of schools in enhancing student's health and developing essential life skills.Besides teaching them basic concepts of nutrition and physical activity, schools also provide lessons on mental health and personal hygiene. Furthermore, educational institutions contribute to enhancing student's communication skills and building social relationships, thus elevating their health literacy. However, these efforts face challenges such as resource shortages and time constraints, necessitating the .provision of training and support for teachers to maximize the benefits of health education in the school environment الكلمات المفتاحية التثقيف الصحي ; المؤسسات التعليمية ; التلاميذ ; المنهاج الدراسي ; الأنشطة الصفية ; المعلمين ; health literacy ; educational institutions ; students ; curriculum ; classroom activities ; teachers

2024
طرفاية شادية، ملياني نادية. (2024), مقارنة منهجية لدراسات التربية الفنية في تعزيز الصحة النفسية لدى التلاميذ. مجلة المحترف : مجلة المحترف, https://asjp.cerist.dz/en/article/255381

Résumé: تهدف هذه الدراسة المقارنة إلى فحص التأثير المحتمل لثلاث دراسات على مجال البحث العلمي بإثراء المعرفة العلمية، تطوير المنهجيات البحثية، تعزيز الممارسات التربوية، تطوير أدوات البحث، وتعميق التكامل النظري في مجال تأثير الممارسات الفنية على الصحة النفسية والاجتماعية لتلاميذ المدارس. أظهرت النتائج المتنوعة لهذه الدراسات الدور الحيوي للتربية الفنية (المهرج، الموسيقى، المسرح) في تعزيز النمو الشامل للتلاميذ، بما في ذلك الجوانب النفسية والاجتماعية والمعرفية. وهذا يعكس أهمية هذه الممارسات كأدوات فعالة لتحسين جودة العملية التعليمية وتعزيز رفاهيتهم. كما قدمت هذه الدراسة المقارنة للباحثين المستقبليين رؤى وممارسات في مجال التربية حول كيفية توظيف الفنون بشكل منهجي لتحقيق أهداف تربوية متنوعة. This comparative study examines the impact of three studies on scientific research in the field of artistic practices and student psychological health. the finding demonstrate the vital role of art education (clowns, music, theater) in promoting students' holistic development, including psychological, social, and cognitive aspects. this highlights the importance of these practices as effective tools to enhance educational quality and student well-being. the study also provides future researchers with insights on systematically integrating the arts to achieve diverse educational goals. overall, the research emphasizes the significance of comprehensive investigations into the impact .of artistic interventions on students' psychological health الكلمات المفتاحية التربية الفنية ; الصحة النفسية ; التلاميذ ; art education ; psychological health ; students

Communications internationales

2024
ملياني نادية. (2024), معوقات التفسير السوسيولوجي للرمزي واليومي في الانتماء والهوية لطقوس الحياة اليومية بمدينة عنابة. علم الاجتماع الحالة الراهنة والآفاق : جامعة سكيكدة,
ملياني نادية. (2024), الآليات العلاجية الأسرية للحد من ظاهرة الادمان على المخدرات لدى التلاميذ. الادمان على المخدرات في الوسط المدرسي : جامعة الطارف,
ملياني نادية. (2024), الهوية الجديدة للمراهق ضمن هويات الأغاني الغربية الملابس والرقص مساحات التعبير. الاشكال الجديدة للمرور الى الفعل والتصرف على الجسد لدى المراهق : جامعة باجي مختار عنابة,
ملياني نادية. (2024), دور اللغة العربية في تشكيل الهوية الاجتماعية والثقافية للأفراد. لغتنا العربية بين التراث والعولمة، : وزارة التضامن جمهورية مصر العربية,
ملياني نادية. (2024), الاشكال الجديدة للمرور الى الفعل والتصرف على الجسد لدى المراهق . رئيسة الملتقى الدولي : جامعة باجي مختار عنابة, https://www.univ-annaba.dz/ar/events/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%88%D9%84%D9%8A-%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%8A%D8%AF%D8%A9/

Communications nationales

2025
ملياني نادية. (2025), يوم تكويني بحاضنة الأعمال جامعة باجي مختار عنابة مارس2025. يوم تكويني تدريب المكونين TOT : حاضنة الأعمال جامعة باجي مختار عنابة,
.ملياني نادية. (2025), .الذكاء الاصطناعي كمحرك مقاولة الخدمة الاجتماعية. .المقاولاتية المستديمة في خدمات الرعاية الصحية : .جامعة الطارف,
2024
ملياني نادية. (2024), سوسيولوجيا الجسد من وجهة نظر المراهق. مساهمة العلوم الاجتماعية والإنسانية في تشخيص علاج والوقاية من المرور للفعل الانحرافي لدى المراهق : جامعة باجي مختار عنابة,
ملياني نادية. (2024), العمل المقاولاتي وآثاره الاقتصادية والاجتماعية. المقاولاتية ودورها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية : جامعة باجي مختار عنابة,
ملياني نادية. (2024), تطبيقات خاصة بالمدن الذكية كمدخل لتحقيق جودة الحياة الحضرية. المدينة الذكية والتنمية المستدامة في الجزائر : جامعة باجي مختار عنابة,
ملياني نادية. (2024), أهمية قواعد البيانات في صياغة نماذج لجغرافيا الجريمة. دور قواعد البيانات في صناعة القرار
ملياني نادية. (2024), شهادة مشاركة في المسابقة الوطنية للحرفيين بولاية سطيف. العمل ضمن المحيط الاقتصادي والاجتماعي
ملياني نادية. (2024), شهادة المساهمة في جمعية لتنشيط يوم مكافحة السرطان. العمل ضمن المحيط الاقتصادي والاجتماعي
ملياني نادية. (2024), مساهمة العلوم الاجتماعية والإنسانية في تشخيص علاج والوقاية من المرور للفعل الانحرافي لدى المراهق. رئيسة ملتقى : جامعة باجي مختار عنابة, https://facschs.univ-annaba.dz/%D8%A7%D8%B9%D9%84%D8%A7%D9%86-%D8%B9%D9%86-%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D8%AD%D8%B6%D9%88%D8%B1%D9%8A-%D9%88%D8%B9%D9%86-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D9%85%D8%B3%D8%A7%D9%87/