Publications internationales

2024
slimani mounira. (2024), ANALYZING THE FEELING OF JOB ALIENATION AMONG EMPLOYEES FROM THE PERSPECTIVE OF PERSONAL AND JOB CHARACTERISTICS – A FIELD STUDY AT CEDAR IRON AND STEEL COMPANY IN ANNABA. international journal; of professional business review

Résumé: Objective: This study aims to diagnose the reality of alienation from work and reveal the extent to which there are differences whose causes are due to personal and job variables among individuals working at Cedar Iron and Steel Company in the state of Annaba - Algeria. Theoretical Framework: In this topic, the main concepts and theories that underpin the research are presented by research of Seeman (1959). He presented five dimensions to measure job alienation, and only four dimensions were relied upon, in line with the nature of the current study. Method: The method of this research is descriptive and analytical, by describing the phenomenon under study, testing hypotheses, and drawing results. Data were collected through questionnaire and data processing using SPSS V23. Results and Discussion: The study showed that there is a moderate level of work alienation among workers. There are no differences in the sample’s answers regarding the level of job alienation due to personal and job variables, with only one variable, which is gender, in favor of males. Research Implications: This study monitored the presence of this negative phenomenon, especially among males. This requires developing awareness among managers and leaders and looking for mechanisms to mitigate them, such as encouraging teamwork and enhancing mutual trust between employees and leaders.. Originality/Value: The added value of this research is evident in seeking to mitigate the negative effects of this phenomenon in order to better manage and lead HR.

Publications nationales

2024
سليماني منيرة. (2024), الفروقات المعنوية حول البطاقة الذهبية كوسيلة للدفع الإلكتروني: دراسة لعينة من مستخدميها بولاية عنابة. مجلة الباحث الاقتصادي : جامعة سكيكدة,

Résumé: أصبح تطوير أنظمة الدفع الالكترونية وربطها بالتكنولوجيا الحديثة ضرورة لمواكبة التقدم وتحسين جودة الحياة، وقد تم اعتماد البطاقة الذهبية كنموذج لدراسة التبني بين 150 مستخدم جزائري. وأكدت الدراسة على الاستخدام المحصور في سحب النقد حاليا، الا ان مبادرات تشجيع قبولها تهدف لنشر ثقافة الدفع الالكتروني، غير ان هناك عوائق مثل نقص الوعي وثقة المستهلك وثغرات بنية تحتية تحد من انتشارها. ومع تطور البيئة التنظيمية، يمكن للتعاون بين القطاعين العام والخاص تعزيز البنية الداعمة للمدفوعات .

سليماني منيرة. (2024), مدى توفر المها ا رت الأساسیة لدى مدیر المشروع – د ا رسة میدانیة من وجهة نظر الموظفین في عنابة-الج ا زئر ELPI مؤسسة : جامعة حمة لخضر الوادي، مجلة الدراسات الاقتصادية والمالية,

Livres

2024
سليماني منيرة. (2024), الأساليب الكمية المتقدمة في التسيير. دار ألفا للوثائق : قسنطينة,

Communications internationales

2024
سليماني منيرة. (2024), مواقع التواصل الإجتماعي كآلية لترويج الخدمات السياحية للوكالات: فيسبوك نموذجا. الإتصال الترويجي في القطاع السياحي في العالم الرقمي والتنمية المستدامة : جامعة بجاية,

Résumé: تهدف الدراسة إلى التعرف والكشف عن الترويج للخدمات التي تقدمها الوكالات السياحية من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، وتم اختيار الفايسبوك نموذجا بسبب استخدامه الواسع الإنتشار من قبل الأفراد. تم تطوير إستمارة وتوزيعها على عينة عشوائية عرضية بلغ حجمها 30 مفردة للكشف عن واقع الترويج للخدمات السياحية وتفعيلها اعتمادا على الفايسبوك، وتمت معالجة البيانات بالاعتماد على الإختبارات الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V26)، وتم التوصل إلى أن الترويج السياحي عبر مواقع التواصل الإجتماعي والفايسبوك بصفة خاصة يساهم في تنمية وتعزيز فعالية السياحة من خلال التأثير في قرار ممارسة السياحة، ومن أهم مقترحات الدراسة أن يتم تأهيل وتدريب فريق الترويج السياحي في مجال التسويق الإلكتروني للخدمات السياحية عبر مواقع التواصل الإجتماعي.

سليماني منيرة. (2024), حاضنات الأعمال الرقمية كآلية لمرافقة المؤسسات الناشئة- عرض تجربة قطر : ، جامعة قسنطينة 1 تحليل مؤشرات الأداء لحاضنات الأعمال في الجزائر,

Communications nationales

2024
سليماني منيرة. (2024), مدى أهمية نظام الحوافز في دعم مسار نمو المؤسسات الناشئة. المؤسسات الناشئة في الجزائر – آفاق وتحديات : جامعة الجزائر 03,

Résumé: تعتبر المؤسسات الناشئة نوع خاص من المؤسسات وتختلف من حيث حجمها وتنظيمها وطبيعة عملها، ولضمان نجاحها تتطلب توفر العديد من العوامل وأهمها هو نظام الحوافز، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى عرض مدى أهمية نظام الحوافز في المؤسسات الناشئة، وذلك من خلال عرض المقومات التي تجعل تصميم نظام الحوافز فعالا ويساهم في دعم النمو والإبتكار في المؤسسات الناشئة. توصلت الدراسة إلى وجود دور فعال لنظام الحوافز إذا تم تصميمه بشكل يتوافق مع الإستراتيجية والأهداف يمكن المؤسسات الناشئة من النمو والتطور والإنتقال من المراحل الأولى إلى مؤسسات ناشئة رائدة وناجحة. وتم تقديم بعض المقترحات كالتركيز على تنويع حزمة نظام الحوافز بين المادية وغير المادية، ومراعاة العدالة والشفافية في معايير تقديم الحوافز.

سليماني منيرة. (2024), الرقمنة كآلية لتفعيل التحول الرقمي في منظمات الأعمال. التحول الرقمي في منظمات الأعمال : جامعة عنابة,