Thème : الدراسة إلى مقارنة بين برنامج التكوين بالمدرسة العليا للأساتذة وبين برنامج التكوين بالتوظيف المباشر لفئة معلم التعليم الابتدائي في ظل معايير جودة التعليم
Présentation : الملخص: هدفت هده الدراسة إلى مقارنة بين برنامج التكوين بالمدرسة العليا للأساتذة وبين برنامج التكوين بالتوظيف المباشر لفئة معلم التعليم الابتدائي في ظل معايير جودة التعليم، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا المنهج الوصفي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن الاستمارة مكونة من ستة مجالات و(56) بندا، تم توزيعها على عينة تكونت من (65) أستاذا وأستاذة، تم تحليل البيانات باستعمال برنامج الحزمة الإحصائية 22.SPSS». وقد توصلنا إلى النتائج التالية: - الدرجة الكلية لمعايير جودة المجلس الأمريكي لاعتماد برامج إعداد المعلمين (NCATE) توفرت بدرجة متوسطة حسب وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال " المعارف والمهارات والاتجاه نحو المهنة من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الجنس التخصص، الرتبة الأكاديمية الدرجة العلمية، الاقدمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال " نظام التقييم والتقويم" من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الجنس التخصص الرتبة الأكاديمية، الدرجة العلمية الاقدمية. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال " الخبرات الميدانية والممارسات العملية" من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الجنس التخصص، الرتبة الأكاديمية الدرجة العلمية الاقدمية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال " مؤهلات أعضاء الهيئة التدريسية وأدائهم ونموهم المهني من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الجنس، التخصص، الرتبة الأكاديمية الدرجة العلمية، الاقدمية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال " التنوع من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الجنس التخصص الرتبة الأكاديمية الدرجة العلمية، الاقدمية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مجال " حاكمية الوحدة ومواردها (الإدارة) من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية وفقا لمتغير الجنس التخصص، الرتبة الأكاديمية الدرجة العلمية الاقدمية. الكلمات المفتاحية: التقويم تكوين الأساتذة، الجودة والاعتماد الأكاديمي، المدرسة العليا لتكوين أساتذة التعليم التكنولوجي.