Thème :
الموقف الاتصالي في الإشهار التلفزيوني الجزائري
دراسة تحليلية سيميولوجية لعينة من ومضات القنوات الجزائرية
Présentation :
يتلخص مشكل دراسة الموقف الاتصالي في الإشهار التلفزيوني الجزائري في: الإقناع بالموقف الاتصالي، الناتج من اندماج متغيرين: يعبر الأول على السياق السردي، المنطلق من أبحاث علمية في تخصص السرد الفيلمي؛ أمّا الثاني فهو السياق الرمزي الإقناعي، منطلقه أبحاث الاتصال الإقناعي في الإشهار، وبالضبط نموذج "ليزا LISA Q" 2004 المتبنى كنموذج نظري للدراسة.
وتقسم الباحثة مشكل الدراسة إلى أربعة مستويات أين يبنى المعنى، حيث يتدرج من الشكلي، إلى السطحي، إلى العميق، فالأعمق؛ في أربعة بنى متكاملة الدلالة: اللغة الفيلمية، البنية السطحية، البنية الحكائية الكبرى، البنية الرمزية (الإقناع). منتهجة في الوصول إلى ذلك منهج كيفي ذو طبيعة وصفية؛ معتمدة على أسلوب التحليل السيميولوجي؛ وعلى أداة شبكة التحليل، التي بنيت وفق مبدأ التفكيك ثم إعادة التركيب، المعتمد على الوصف والتفسير.
تمّ اختيار العينات اعتمادا على العينة القصدية، المتماشية مع المنهج والدراسة؛ لتختار فيلمين إشهاريين فقط: الأول "منتج برينو"، والذي يروج لسلعة، والثاني "4 G أوريدو رمضان"، يروج لخدمة. خلصت في الأخير إلى نتائج تخص الحالتين فقط دون التعميم. لتجد أنّ الثاني قد وفق لإيصال معنى متوافق مع قصد المعلن، وتركيبة المستهلك: الاجتماعية، العقلية، والنفسية والسلوكية، في شكل مندمج متفاعل. أمّا الأول فينسجم مع قصد المعلن، ولكن يختلف مع القصد الأخلاقي والاجتماعي والعقلي لتركيبة المستهلك وانتمائه الثقافي الاجتماعي.