Thème :
تسويق خدمات المعلومات لمواقع الجرائد عبر الويب: دراسة وصفية تقييمية للجرائد اليومية الجزائرية
Présentation :
أحدثت الصحف والجرائد الإلكترونية تغيير جذري في عالم الإعلام من خلال المحتوى الإخباري والإعلامي الرقمي المسوق عبر مواقعها، والذي يعد الجوهر والهدف الأول للجريدة والمبتغى والمطلب الأساسي للقارئ، إذ ساهمت الصحافة الالكترونية في ظهور نوع جديد من الخدمة الصحفية، من خلال تقديم الأخبار الفورية والآنية، والمضامين الإعلامية التفسيرية والتوضيحية عبر قوالب الكترونية غير متعارف عليها في عالم الصحافة الورقية، كما كان ظهورها سببًا أساسيًّا في جعْل المشهد الإعلامي في متناول الجميعِ بصورةٍ كبيرة، وواضحةِ المعالِم، ونتيجةً لذلك صار المحتوى الإعلاميّ أكثر سرعة في الانتشار والوصول إلى آفاق عديدة، وإلى أكْبر عددٍ ممكن من القرَّاء،
وتدخل الدراسة الحالية ضمن الدراسات التحليلية التقييمية، أين تهدف للتَّعرف والتعريف بالمضامين الإعلامية والإخبارية وأهم خدمات المعلومات التي يتم تقديمها وتسويقها من خلال مواقع الجرائد الإلكترونية اليومية الجزائرية؛ ومدى تماشيها والمعايير العالمية المعمول بها لتصميم وإخراج المحتوى الإعلامي؛ انطلاقا من البيانات المستسقاة من الدراسة التطبيقية، والتي استخدمت كلا من المنهج الوصفي ومنهج تحليل المضمون للوصول لغرض تفسير وتحليل المعطيات المجمعة بالاعتماد على
تم إعدادها لغرض الدراسة وكذا الملاحظة والمعاينة المباشرة من خلال الإبحار التفاعلي لمواقع الجرائد الإلكترونية الجزائرية قيد الدراسة والتي تم اعتمادهما كوسيلتين أساسيتين في هذه الدراسة لجمع البيانات.
وقد توصلت الدراسة إلى:
- التوظيف المقبول للإمكانات التصميمية والإخراجية المتاحة من طرف الجرائد الالكترونية الجزائرية قيد الدراسة، مع الاعتماد المعتبر لتقنيات الملتيميديا في الخدمات الإخبارية والإعلامية والإعلانية المتاحة.
- إتاحة الجرائد الالكترونية الجزائرية للعديد من الخدمات الإخبارية والإعلامية الأساسية مع تدعيها بمجموعة من الخدمات المستحدثة كخدمة rss والخدمات الإضافية كخدمة أحوال الطقس وأسعار العملات.
- إتاحة الجرائد الالكترونية إمكانيات كبيرة للتفاعل للقراء كإمكانية المشاركة المباشرة في عملية تحرير المحتوى من خلال التعليقات التي توفرها الكثير من الصحف الالكترونية للقراء، أو كتابة التعليقات على أي موضوع أو مقال.
- الإفادة الكبيرة للجرائد الالكترونية الجزائرية قيد الدراسة من توليد فضاءات نشر موازية لتسويق منتجاتها الإخبارية والإعلامية عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة.
كما أوصت الدراسة بضرورة تدعيم الجرائد الجزائرية من حجم ونوعية العرض الخدمات المسوق من طرفها والتنويع في استغلال التقنيات المتجددة والمتطورة للأنترنت وتفعيل استخدام الوسائل المتحركة والوسائط المتعددة بفاعلية أكبر واستثمار الميزات التقنية بما يخدم القارئ ويزيد من عوامل الشد والجذب له، مع ضرورة استخدام الروابط التشعبية للصحيفة، داخلية لخدمة الصفحات الداخلية وروابط خارجية لتوفير خدمات متنوعة للقارئ، والاهتمام بالتفاعل مع الجمهور والرد على جميع استفسارات وتساؤلات المستفيدين.