Titre du mémoire :

صعوبات الممارسة النفسية وفعالية برنامج معرفي سلوكي مبني على التفريغ الإنفعالي لمواجهتها

Résumé :

كشفت الباحثة عن الصعوباتت المختلفة الموجودة في الميدان والتي يواجهها الأخصائي النفساني الممارس أثناء قيامه بالمعاينة النفسية مع محاولة اقتراح برنامج معرفي سلوكي مصمم من طرفها مبني على تقنية التفريغ الإنفعالي ليتبناه الأخصائي ضد الصعوبات التي من الممكن أن يعيشها أثناء عمله.

Etudiant (e) : سلامة نسرين
Niveau : Doctorat 3ème cycle
Co-encadreur :
Date de soutenance : 2023/07/03
Titre du mémoire :

اقتراح برنامج تدخل مبكر لأطفال التربية التحضيرية ذوي بعض الصعوبات النمائية - دراسة ميدانية ببعض الابتدائيات و دور الحضانة لولاية عنابة -

Résumé :

هدفت هذه الد ا رسة إلى التعرف على مدى فعالية برنامج تدخل مبكر لأطفال التربية التحضيرية ذوي بعض الصعوبات النمائية ، وذلك من خلال طرح الإشكالية التالية: ما مدى فعالية برنامج التدخل المبكر المقترح في التخفيف من بعض الصعوبات النمائية لدى أطفال التربية التحضيرية ؟ ولقد صيغت من هذه الإشكالية تساؤلات فرعية أخرى ووضعت لها فرضيات.وقد اعتمدت الد ا رسة على المنهج الشبه التجريبي، و طبقت على عينة تكونت من 18 طفل من ذوي الصعوبات النمائية،واعتمدت الد ا رسة على الأدوات التالية: - بطارية مقياس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم النمائية والأكاديمية ) LDDRS ( من إعداد الأستاذ الدكتور "فتحي مصطفى الزيات. - البرنامج التدريبى لعلاج صعوبات التعلم النمائية من اعداد الباحثة. وخلصت الد ا رسة إلى النتائج التالية: - أن أكثر الصعوبات النمائية التي يعاني منها الأطفال ذوي الصعوبات النمائية هي: الذاكرة والإنتباه. - برنامج التدخل المبكر المقترح فعال في التخفيف من صعوبات التعلم النمائية الأكثر شيوعا )الذاكرة ، الانتباه... ( لدى أطفال التربية التحضيرية. - برنامج التدخل المبكر المقترح فعال في التخفيف من بعض الصعوبات النمائية لدى أطفال التربية التحضيرية.

Etudiant (e) : بومعزة سعاد
Niveau : Doctorat 3ème cycle
Co-encadreur :
Date de soutenance : 2024/07/09