أثر التطبيقات الرقمية على رضا العملاء
هدفت هذا الدراسة إلى معرفة ما هو أثر التطبيقيات الرقمية على رضا العمالء، وذلك باعتماد ابعاد التطبيقات الرقمية المتمثلة في بعد الجذب، و بعد االستغراق، و بعد االحتفاظ، و بعد التعلم، و بعد التواصل و أثرها على رضا العمالء الفندق. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، فلقد تم االعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي وهما يتماشيان مع طبيعة الدراسة، كما تم ا إلعتماد على االس تمارة كأد ا ة جمع البيانات من خالل توزيع و إعتماد 45 إستمارة تم توزيعها على عمالء فندق الشي ارتون بعنابة، كما تم تدعيم الدراسة بإجراء قابلة مع مسؤ و ل بفندق الشي ارتون بعنابة، حيث تم االعتماد على عدد من األساليب اإلحصائية من خالل برنامج الحزمة اإلحصائية للعلوم االجتماعي SPSS اإلصدار رقم 25 لعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم إختبار فرضياتها. وقد تم التوصل إلى عدة نتائج للدراسة، من أهمها أن ه ناك أثر واضح وكبير للتطبيقيات الرقمية على رضا العمالء، فالمالحظ أن التطبيقيات الرقمية لها اثر كبير على تحقيق مستويات مرتفعة لرضا العمالء، وأيضا تساهم في تحسين مستوى رضا العمالء بشكل كبير من خالل تسهيل الوصول إلى المعلومات، وتوفير تجارب مخصصة، وتحسين التواصل بين العمالء والمؤسسات الفندقية، كما ان من اهم النتائج التي تم التوصل لها في الدراسة أن أنظمة اإلدارة الفندقية الرقمية لها دور كبير في عملية تحسين كفاءة العمليات التشغيلية بالفندق، مما يؤدي إلى تقديم خدمات أسرع وأكثر دقة للنزالء، كما مكنت من تقديم خدمات تفاعلية فورية، مما ساهم في حل المشكالت بسرعة وتحسين تجربة النزالء بشكل عام. كما تم التوصل حسب نتائج اختبار االنحدار الخطي المتعدد الختبار أثر التطبيق الرقمي على رضا العمالء، بأن هناك أثر ذي داللة إحصائية للتطبيق الرقمي ماريوت على رضا العمالء.
دور التسويق الذكي في تحقيق الميزة التنافسية للبنك
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة ما علاقة التي تربط التسويق الذكي بتحقيق أبعاد الميزة التنافسية للبنك الأربعة والمتمثلة في بعد الكفاءة، الجودة، الإبداع وبعد الاستجابة، إذ تبنت هذه الدراسة وجها حديثا للتسويق يحث على الاستغلال الأمثل لما تقدمه التكنولوجيا الحديثة من مميزات للعلامات التجارية للتفاعل والتقرب من عملائها على الواجهة الرقمية البنكية. ومن أجل تحقيق الأهداف التي جاءت بها هذه الدراسة استخدمنا المنهجين التحليلي والوصفي لما تقتضيه طبيعة الدراسة، كما تم الإعتماد على الإستبيان كأداة لجمع البيانات من خلال توزيع 200 إستبانة موجهة لعملاء بنك الخليج الجزائر على مستوى وكالته بعنابة رقم 102، حيث تم إستخدام عدد من الأساليب الإحصائية في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية بنسخته 26 Statistical Package for Social Sciences 26 (SPSS) لعرض وتحليل نتائج الدراسة ثم إختبار فرضياتها. تم التوصل إلى عدة نتائج توصي بالتوجه نحو التسويق الذكي من أجل ميزة تنافسية للبنك من وجهة نظر عملائه، حيث أكدت نتائج هذه الدراسة بأن التسويق الذكي تربطه علاقة جد قوية وإيجابية مع أبعاد الميزة التنافسية، فله دور في تحقيق الكفاءة والجودة للخدمة البنكية، ولأنه ذو طابع متطور فهو يحقق جانب إبداعي للبنك كما يساعده على التفاعل والاستجابة الفورية مع العملاء يكون البنك قريبا منهم، وبهذا تكون جميع أبعاد الميزة التنافسية حققت وذلك من أجل إرضاء حاجات ورغبات العملاء وضمان مقعد التميز في السوق البنكي الجزائري.