Publications internationales
Résumé: تناولت هذه الدراسة إضفاء طابع ذو توجه إنساني على الأعمال البنكية، إذ تحاول اقتراح وجه جديد للتسويق موجه نحو القيم الاجتماعية والإنسانية، للتأثير على ردود الأفعال العاطفية للعملاء، الذين تميز العقلانية سلوكياتهم، ولفهم هذه الإضافات التي طرأت على كل من التسويق والسلوك الإنساني حاولنا عرض ذلك بشكل تفصيلي، نظري، تحليلي. حيث أتت هذه الدراسة بنتائج توصي بتسليط الضوء على الجانب الإنساني للأعمال، هذا ما يعطي فرصة إمكانية زيادة التفاعلات العاطفية مع زيادة التكافؤ الإيجابي، وهو ما سيخفض من ردود الفعل العاطفية السلبية في سلوكيات العميل، سواء تجاه البنك أو تجاه من يطرحه من خدمات، والذي يترجم في الفوائد التي تعود على العملاء والبنوك.
Publications nationales
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أحد التقنيات الترويجية الحديثة وهو الإعلام على المنصة الاجتماعيةالرقمية كآلية لتفعيل النشاط السياحي بالجزائر، وجعل هذه الأخيرة وجهة ذات أفضليةلدى السياح الداخليينوالأجانب. حيث يلعب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي دور المروج الافتراضي، فبين الهواية والاحترافية بحثتهذه الدراسة للكشف عن أوجه هذا الإعلام الرقمي، لإبراز دور التفاعلات الافتراضية في التعريف بالمقوماتكذا التأثير علىالسياحية بالجزائر والسياح الحاليين والمحتملين.حيث أتت هذه الدراسة بنتائج توصي على استغلال الفضاءات الافتراضية، كدعامة وآلية ترويجية،تعودبالفائدة علىأصحاب المصالح في القطاع السياحي، وهذا سيكون من شأنه آلية إنجاح مشروع السياحة بالجزائرمن جهة تنميته الشاملة، مما يعودبالفائدة على القطاع اقتصادي، اجتماعي وحتى المحافظة على الموروث الثقافي
Communications internationales
Résumé: Le but de cette étude est de mettre en évidence le rôle des militants sur les réseaux sociaux dans la préservation du patrimoine traditionnel amazigh algérien ; matériel et immatériel, et de le présenter, ainsi que ses caractéristiques, sa richesse, sa diversité et sa beauté, et en profiter dans la promotion du tourisme patrimonial algérien en interne et surtout en externe. Ce sont interactions humaines dans l’environnement numérique c’est devenu une autorité influente attire les touristes, et affecter leur comportement. L’étude a révélé que la technologie moderne était un facteur efficace pour préserver et promouvoir le patrimoine culturel amazigh en Algérie et en faire une préférence touristique pour l’Algérie. Les individus se tournent vers internet et les réseaux sociaux comme source principale et importante d’informations avant de prendre leur décision. Les mots clés : Technologies de l’information et de la communication, Patrimoine amazigh algérien, promotion du tourisme, Militants sur les réseaux sociaux
Résumé: Résumé : Le but de cette étude est de mettre en évidence l’une des activités touristiques qui consiste à faire du bivouac pour actualiser l’animation touristique en Algérie, en humanisant ces services ; afin d’activer cette activité d’une manière nouvelle qui attire à la fois les touristes nationaux et étrangers, en les encourageant à choisir les régions touristiques algériennes montagneuses ou désertiques, Et le but de cette étude est mettre en évidence le rôle de l'humanisation du bivouac dans l'attraction des touristes actuels et probables, qui favorise le développement du tourisme et la diversification de l'économie algérienne, ce qui fera du projet touristique en Algérie une stratégie peu coûteuse et ne nécessite pas la mise en place de grandes structures touristiques. Le cas de l'une des associations actives de la willaya d'Annaba, spécialisée dans le bivouac en tant qu'activité touristique, et tente de proposer une étude prospective desservant le secteur du tourisme en Algérie. Cette étude a montré que l'humanisation des services touristiques ils ont un retour financier positif sur des nombreuses structures et secteurs, sans oublier le retour social ; humain et l’environnemental, ainsi améliorant l'image touristique algérienne, et intégrer les militants dans ce domaine et exploitant leur expertise dans l'intérêt du secteur touristique en tant que source de diversification économique. Mots-clés : Humanisation, Tourisme Bivouac, Associations touristiques, développement touristique.
Résumé: تتضمن هذه الدراسة إضفاء طابع تسويقي جديد يحمل المزيد من القيم الإنسانية على الأعمال الإلكترونية السياحية، إذ تعتبر الضيافة أحد الطوابع الإنسانية؛ لتكون في هذه الدراسة أحد أوجه التسويق الإنساني الذي يعتبر مفهوم جديد على عالم التسويق. فتحاول هذه الدراسة تحويل مبادئ الضيافة نحو البيئة الرقمية السياحية والفندقية بفكر ابتكاري متطور. هذه الدراسة تحاول إلغاء بعض خصائص الخدمة السياحية؛ كعدم القدرة على تجريبها، كما تنقل التفاعلات الإنسانية من الواقع إلى العالم الافتراضي؛ فهي تحاول طرح وجه جديد للخدمات السياحية الإلكترونية؛ يحتوي على ضيافة افتراضية كاستشراف بهدف تطوير هذا المجال في الجزائر؛ ولتكون سباقة فيه عالميا أيضا. هذه الإضافات لا تتوقف عند تطوير الخدمة الإلكترونية في المجال السياحي والفندقي فقط؛ بل تؤثر على سلوكيات السياح، وذلك بزيادة التفاعلات العاطفية بين المؤسسة السياحية وعملائها؛ بما يؤثر إيجابا على قرار الشراء، كما يقلل من ردود الفعل السلبية. وعليه يمكن التوصل إلى أنه من الممكن إضفاء الطابع الإنساني على الواجهة الرقمية السياحية "نقل مبدأ الضيافة تحديدا" مما سيعود على أصحاب المصالح في القطاع السياحي بالفائدة المادية والمعنوية.
Communications nationales
Résumé: هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة ما علاقة التي تربط الذكاء الإصطناعي بتطوير نشاط المؤسسات الاقتصادية، إذ تبنت هذه الدراسة وجها يعتبر الأحدث في مجال الأعمال اليوم وهو الذكاء الإصطناعي وكيف للمؤسسة الاقتصادية أن تستغل هذه الثورة التكنولوجيا المتطورة في تطوير من نفسها ونشاطها لمواكبة التطور التكنولوجي من جهة وإستغلال فوائده لصالح تطوير نفسها وما تقدمه من منتجات وخدمات من جهة أخرى، ومن أجل التأكيد على نجاح الرابط بين الذكاء الإصطناعي والمؤسسة الاقتصادية جاءت هذه الورقة البحثية بعلامة Metler Toledo كنموذج صانع لمنتجات ذات التطور التكنولوجي الحديث وبالأخص الذكاء الإصطناعي لتكون رائدة اليوم في هذا المجال. ومن خلال ما عرض في طيات هذه الورقة البحثية تم التوصل إلى عدة نتائج إيجابية توصي بالتوجه نحو استغلال التكنولوجيا الحديثة وما تقدمه من ميزات لمجال الأعمال اليوم، حيث تأكد هذه الدراسة بأن الذكاء الإصطناعي اليوم أصبح من اساسيات الأعمال في أي مؤسسات إقتصادية طامحة في تطوير من نفسهاـ كذلك يسهل على المؤسسات العديد من الأعمال كما يمكن أن تستغله في عدة مجالات أخرى كمواجهة المنافسة وحمايتها من المخاطر وحتى معرفة ما يريده المستهلك اليوم.
Résumé: The use of social media as a marketing platform is evolving at a feverish pace, yet many companies continue to manage social media as a separate initiative, rather than as an integral part of their core marketing strategies. According to the CMO Survey (via the Wall Street Journal's CMO network) the overall level of social marketing integration has not increased significantly in the past four years, even though companies are planning to increase spending on social media marketing by 21.4% over the next five years. It's easy to understand this increasing investment when you consider the explosive growth of social media usage in recent years. CITRAM Corporation considered as the only institution active in the Algerian market that provides transportation services via tramway. Through this research paper, we will explain how this institution can exploit marketing through social networking sites in order to spread the culture of tramway riding among its customers and And work on direct and continuous communication with them to market its services effectively, by resorting to the use of elements of the social media marketing mix. Résumé: L'utilisation des médias sociaux en tant que plate-forme de marketing évolue à un rythme effréné, mais de nombreuses entreprises continuent de gérer les médias sociaux comme une initiative distincte, plutôt que comme une partie intégrante de leurs stratégies marketing de base. Selon l'enquête CMO (via le réseau CMO du Wall Street Journal), le niveau global d'intégration du marketing social n'a pas augmenté de manière significative au cours des quatre dernières années, même si les entreprises prévoient d'augmenter leurs dépenses en marketing des médias sociaux de 21,4 % au cours des cinq prochaines années. Il est facile de comprendre cet investissement croissant si l'on considère la croissance explosive de l'utilisation des médias sociaux ces dernières années. CITRAM Corporation est considérée comme la seule institution active sur le marché algérien qui fournit des services de transport par tramway. À travers ce document de recherche, nous expliquerons comment cette institution peut exploiter le marketing par le biais des sites de réseaux sociaux afin de diffuser la culture du tramway auprès de ses clients et de travailler sur les réseaux sociaux et les réseaux sociaux. 3
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى طرح أحد أحدث المشاكل التي توجه العالم والجزائر بعد الأزمة الصحية العالمية كورونا وهي المضاربة. ولأن هذا الموضوع حديث ويحتاج إلى حملات تحسيسية من أجل مجابهته ونحن كباحثين أن نعمل على المشاركة في هذه الحملات بشكل أكاديمي، ستكون هذه الورقة البحثية محاولة على الكشف عن أسباب المضاربة بعد الجائحة العالمية كورونا وكذا عرض بعض الحلول والاقتراحات لتكون أحد العوامل للحد من هذه الظاهرة. الكلمات المفتاحية: كورونا فيروس، المضاربة، سلوك المستهلك، المستهلك الجزائري
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى مناقشة واقع الشمول المالي في الدول العربية ولتحقيق هدف الدراسة تم التركيز على مختلف الأطر والأساسيات الخاصة بالشمول المالي، وإبراز أهم التجارب العربية التي نجحت في تجسيد الشمول المالي وذلك من خلال الاعتماد على مجموعة من المؤشرات الخاصة بالشمول المالي والصادرة عن البنك الدولي. وقد خلصت دراستنا إلى أن بعض الدول العربية لا تزال تسجل إلى حد الآن مستويات أدنى في الشمول المالي حيث هناك عدة تحديات ومعوقات تعيق مسارها، وبالتالي لا بد من هذه الدول العمل على رسم الاستراتيجيات الملائمة لتعزيزه أكثر والمحافظة على الاستقرار المالي والاقتصادي في الأخير. الكلمات المفتاحية: الشمول المالي – المؤشر العالمي للشمول المالي – البلدان العربية- الاستقرار المالي.
Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى طرح أحد أحدث أنواع المخدرات وهي المخدرات الإلكترونية التي باتت تشكل خطرا يهدد عقول الشباب الذين أصبحوا لا يفارقون العالم الافتراضية. ولأن هذا الموضوع بات مادة تجذب الباحثين على تناولها؛ ستكون هذه الدراسة استشرافية لمحاولة طرح حلول نأمل أن تحد من هذه الظاهرة. حيث سنحاول تطبيق مبادئ التي جاء بها التسويق الإنساني في البيئة الافتراضية لتكون إحدى الحلول التي يمكن اقتراحها؛ حيث يعتبر هذا المفهوم مرحلة جديدة في التسويق يحث على المزيد من القيم الإنسانية، فالأنسنة الافتراضية يمكن عند تثمينها من خلق جو من الوعي الفكري، إذ يمكن لتفاعلات الإنسانية في البيئة الرقمية الافتراضية من التأثير في السلوكيات الانسانية؛ والحد من مثل هذه الظواهر السلبية التي تؤثر على فكر الأفراد. الكلمات المفتاحية: التسويق الإنساني، الأنسنة الافتراضية، المخدرات الرقمية، السلوك الإنساني.