أثر جودة تصميم الموقع الالكتروني للبنكفي جذب زبائن جدد
تيدف ىذه الدراسة إلى تسميط الضوء كيفية تأثير جودة تصميم المواقع االلكترونية لمبنوك في جذب عمالء جدد من خالل المؤشرات الخاصة بأبعاد جودة التصميم )جاذبية التصميم، مالئمة التصميم، األلوان المستخدمة في التصميم، حيوية التصميم(، وقياس ىذا األثر من خالل توضيح أسس تصميم وتقييم جودة تصميم المواقع اإللكترونية عامة و الموقع االلكتروني لمبنك خاصة التي يتبناىا بنك القرض الشعبي الجزائري 215CPA. وتحقيقا ألىداف الدراسة اإلجابة عمى فرضياتيا، تم تصميم استمارة مقابمة موجية إلى مدير الوكالة من اجل التعرف عمى التوجو الحقيقي لمبنك في استخدام و تفعيل دور موقعو االلكتروني بيدف جذب عمالء جدد، إضافة إلى إعداد مقابمة واستبيان موجية إلى عينة من العمالء تبمغ 54 استمارة الستقصاء أرائيم حول جودة تصميم الموقع االلكتروني لمبنك وتأثيرىا في جدب عمالء جدد لبنك القرض الشعبي الجزائري وكالة 215CPA. وقد توصمت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أىميا: تؤثر جودة تصميم الموقع االلكتروني لمبنك بشكل كبير عمى عممية جذب عمالء جدد، وأيضا تحقيق رضاىم ووالئيم لمبنك. يتيح التصميم الجيد لمموقع االلكتروني لمبنك تجربة تصفح سمسة لمعمالء، مما يسيل عمييم استكشاف الخدمات المعروضة، و يزيد من احتمالية اختيارىم لمبنك. الكممات المفتاحية: جودة التصميم، جذب العميل، الموقع اإللكتروني.
أثر الكلمة المنطوقة الإلكترونية على العلامة التجارية للبنك
تهدف هذه الدراسة إلى قياس ا على صورة العالمة التجارية للبنك ً أثر الكلمة المنطوقة إلكتروني الوطني الج ازئري(BNA)، حيث تم استعراض األدبيات والنظريات التي تناولت موضوع الكلمة المنطوقة اإللكترونية ودورها في تشكيل الصور الذهنية للعالمات التجارية . أين أظهرت األبحاث السابقة حول الموضوع أن هذه األداة التسويقية الحديثة لها تأثير كبير على إدراك العميل للعالمة التجارية. من أجل تحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء بحث ميداني على عينة من عمالء بنكBNA حيث تم جمع البيانات باستخدام استبيان مصمم بعناية لقياس تأثير الكلمة المنطوقة ا إللكترونية على صورة العالمة التجارية للبنك الذي تضمن مجموعة من األسئلة التي تغطي األبعاد المختلفة للكلمة المنطوقة اإللكترونية ومدى تأثيرها على إدراك العمالء لصورة العالمة التجارية للبنك محل الدراسة. بعد جمع البيانات، تم تحليلها باستخدام األساليب اإلحصائية المناسبة الختبار الفرضيات المطروحة في الدراسة أسفرت النتائج عن مجموعة من النقاط المهمة التي أبرزت تأثير الكلمة المنطوقة اإللكترونية بشكل واضح على صورة العالمة التجارية للبنك نذكر أهمها: ✓ يمكن للبنوك االعتماد والتحكم في الكلمة المنطوقة ا إللكترونية وذلك من خالل العمل على إ رضاء عمالئها مما يساعد على انتشار الكلمة المنطوقة ا إل يجابية. ✓ تعتبر الكلمة المنطوقة ا إللكتروني ة خالصة التجارب الفعلية وخبرات المعلومات التي تتداول وتنتشر إلكترونيا. ✓ ل لكلمة المنطوقة ا إللكترونية أهمية كبير ة على مختلف المنصات الرقمية في تكوين صوره ذهنية للعالمة التجارية لدى العمالء بنك BNA. ✓ أظهر تحليل نتائج اختبار الفرضيات أن هناك عالقة ذات داللة إحصائية بين أبعاد الكلمة المنطوقة اإللكترونية وصورة العالمة التجارية، مما يؤكد على أهمية هذه األداة التسويقية في تعزيز الصورة اإليجابية ل لبنك لدى عمالئه.