Publications internationales

2019
رندة بولقرون/حنان برجم . (2019), تسويق صورة الاقليم السياحي: دراسة حالة الاقليم العنابي . مجلة الرماح للبحوث و الدراسات

Résumé: لا طالما كانت و ما زالت الأقاليم السياحية بحاجة إلى تبني سياسات تسويقية فعالة فيما يخص ابراز مقوماتها السياحية و بناء صورة حسنة تعكس هويتها الفريدة. حيث يستلزم الأمر عمل دائم و استثمار كافة الجهود لتحقيق ذلك. و لعل البحث و التجريب يبقى مستمر حول إيجاد التركيبة الفعالة و المناسبة من وسائل و تقنيات التسويق السياحي التي توظف كوسيلة محورية لعرض و تقييم و ترقية تلك المقومات و تثمين صورتها السياحية لتصبح قبلة للسياح من مختلف بقاع العالم. و من خلال هذا المقال سنبرز مساهمة التسويق و دوره الفعال في تثمين الصورة السياحية للإقليم المنضوي في إطار جذب السياح. و قد اتجهت الدراسة لأرض الواقع بأخذ الإقليم العنابي كعينة ملموسة نظرا لما يحتوي عليه من مقومات سياحية هائلة و مناطق متنوعة لممارسة النشاط السياحي. الكلمات المفتاحية: الأقاليم السياحية، الصورة السياحية، التسويق السياحي، المقومات السياحية.

Publications nationales

2021
boulkroune randa / beredjem hanen . (2021), Travel Decision Making Determinants: A Starting Point For Building An Effective Marketing Strategy. journal of econnomics and human developmenthttps://asjp.cerist.dz/en/article/197068

Résumé: The main aim of this research was to define some attributes that visitors consider before making a travel decision to any tourism destination. we was particularly interested in this topic because people are constantly travelling from one place to another, and everyone is also one of them. When we go to sea port, airports and other means by which people travel we would see thousands of people. It is fascinating to know why people travel and how they decide which place to visit. We have had our answers to these questions by conducting this research and discussing some points "reasons "that should be considered when they set up their tourism marketing strategies. We think they are important for any tourism industry in the world today.

2019
زعيش محمد / بولقرون رندة . (2019), السياحة في الجزائر، قطاع استراتيجي للتنويع الاقتصادي و التنمية المستدامة، مجلد 3، العدد 1. مجلة الدراسات المحاسبيى و المالية المتقدمةhttps://asjp.cerist.dz/en/article/188288

Résumé: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة واقع السياحة في الجزائر، وهذا كون قطاع السياحة من القطاعات الاستراتيجية للتنويع الاقتصادي والتنمية المستدامة. توصلت الدراسة لجملة من النتائج من أهمها تتمتع الجزائر بجملة من الإمكانيات خاصة الطبيعية من تنوع المناخ والتضاريس ومناطق خلابة تجعل منها وجهة سياحية بامتياز، كما يساهم قطاع السياحة في تحقيق التنمية الاقتصادية في الجزائر من خلال توفير مناصب العمل، وزيادة الناتج المحلي الاجمالي.

رندة بولقرون/حنان برجم . (2019), التوجه نحو التنمية السياحية كخيار استراتيجي للنهوض بالاقتصاد الوطني في ظل الازمة الاقتصادية الراهنة . مجلة الحدث للدراسات المالية و الاقتصاديةhttps://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/article/2971

Résumé: تناولت هذه الورقة البحثية أحد القطاعات الاستراتيجية التي يمكن أن تلجأ إليها العديد من الدول كخيار تنموي لاقتصادياتها لما لها من دور كبير في تطوير هذا الأخير ألا و هي السياحة. و كذا الحال بالنسبة للجزائر، فما تمتلكه هذه الدولة من مقومات سياحية تخولها لأن تكون في مصف الدول الرائدة سياحيا في العالم و الأهم من ذلك يمكنها من انعاش اقتصادها في ظل الأزمة الراهنة التي يعاني منها. و لكن هذا لا يأتي من عدم بل يستلزم اتباع سياسة تنموية لقطاع السياحة بحد ذاته الذي لا يزال يعاني من اختلالات جمة تحول دون نموه و ازدهاره و هو ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة على 3 مستويات مختلفة: من ناحية الآثار التنموية للسياحة و انعكاساتها على الاقتصاد العالمي، من جانب خصائص القطاع السياحي بالجزائر و مساهمته في الاقتصاد الوطني و أخيرا من جانب متطلبات و مستلزمات تنمية و تطوير القطاع السياحي بالجزائر. الكلمات المفتاحية: السياحة، المقومات السياحية، السياسة التنموية، التنمية الاقتصادية.

2018
رندة بولقرون/حنان برجم . (2018), الجاذبية البيئية للإقليم العنابي كأداة لتسويق الإقليم و جذب السياح. حوليات جامعة بشار في العلوم الاقتصادية https://asjp.cerist.dz/en/article/129487

Résumé: هدفت هذه الدراسة، إلى معرفة مدى مساهمة الجاذبية البيئية للإقليم العنابي في تسويق السياحة به و جذب السياح. و ذلك من خلال جودة المقومات السياحية البيئية التي يعرضها، تنوعها و كذا مدى قدرتها على توفير أنشطة سياحية مختلفة للسائح. و قد تبين من خلال الدراسة، أن الإقليم العنابي من بين أكثر الاقاليم الجزائرية ملائمة لإقامة سياحة بيئية، لما يمتلكه من مقومات و موارد عديدة و متنوعة. و لكن جاذبيته البيئية تبقى متواضعة و ليست قادرة على جذب السياح، نظرا لنقص الجهود التسويقية المتعلقة بهذا النوع من السياحة.بالإضافة لتدنى جودة الخدمات السياحية المدعمة لها.

Communications internationales

2018
بولقرون رندة . (2018), الطاقات المتجددة حل استراتيجي للحفاظ على الموارد الطبيعية و محرك لعجلة التنمية المستدامة عرض بعض التجارب الدولية . اقتصاديات الموارد الطبيعيةفي ظل مستجدات السوق الدولية واقع و آفاق التنمية المستدامة في الجزائر : جامعة الطارف -الجزائر ,
2017
بولقرون رندة / حفصي محمد أمين . (2017), التنمية السياحية ضمن البعد البيئي كأداة لتحسين الجاذبية البيئية للإقليم المحلي تجربة الاقليم العنابي بين الامكانيات و التحديات . السياحة و التنمية المستدامة في الجزائر : جامعة عنابة -الجزائر- ,
بولقرون رندة / برجم حنان . (2017), المهرجانات السياحية كأداة اتصالية فعالة لتسويق الاقليم و تثمين مقوماته السياحية . المقاولتية و دورهافي تطور قطاع السياحة في الجزائر : جامعة قالمة-الجزائر ,

Communications nationales

2024
بن عيدة إيمان / بولقرون رندة . (2024), دور الكاء الاصطناعي في تطوير المؤسسات الاقتصادية - علامة Mettler Toledo نموذجا. التكامل بين الاستراتيجية المالية والحوكمة كمدخل لنمو المؤسسات الاقتصادية الجزائرية في ظل التحول نحو الاقتصاد الرقمي -دراسات نظرية وحالات عملية- : جامعة عنابة -الجزائر- , https://www.researchgate.net/publication/389712001_dwr_alka_alastnay_fy_ttwyr_almwssat_alaqtsadyt_-_lamt_Mettler_Toledo_nmwdhja

Résumé: هدفت هذه الورقة البحثية إلى معرفة ما علاقة التي تربط الذكاء الإصطناعي بتطوير نشاط المؤسسات الاقتصادية، إذ تبنت هذه الدراسة وجها يعتبر الأحدث في مجال الأعمال اليوم وهو الذكاء الإصطناعي وكيف للمؤسسة الاقتصادية أن تستغل هذه الثورة التكنولوجيا المتطورة في تطوير من نفسها ونشاطها لمواكبة التطور التكنولوجي من جهة وإستغلال فوائده لصالح تطوير نفسها وما تقدمه من منتجات وخدمات من جهة أخرى، ومن أجل التأكيد على نجاح الرابط بين الذكاء الإصطناعي والمؤسسة الاقتصادية جاءت هذه الورقة البحثية بعلامة Metler Toledo كنموذج صانع لمنتجات ذات التطور التكنولوجي الحديث وبالأخص الذكاء الإصطناعي لتكون رائدة اليوم في هذا المجال. ومن خلال ما عرض في طيات هذه الورقة البحثية تم التوصل إلى عدة نتائج إيجابية توصي بالتوجه نحو استغلال التكنولوجيا الحديثة وما تقدمه من ميزات لمجال الأعمال اليوم، حيث تأكد هذه الدراسة بأن الذكاء الإصطناعي اليوم أصبح من اساسيات الأعمال في أي مؤسسات إقتصادية طامحة في تطوير من نفسهاـ كذلك يسهل على المؤسسات العديد من الأعمال كما يمكن أن تستغله في عدة مجالات أخرى كمواجهة المنافسة وحمايتها من المخاطر وحتى معرفة ما يريده المستهلك اليوم.

boulkroune randa / benaida imen. (2024), The role of social media marketing mix in promoting transport land service via tramway. السياسات المعيارية الحديثة والقيم الكمية للأهداف الاجتماعية لخدمة النقل العام للركاب عبر التراموايAt: جامعة محمد : جامعة سوق هراس _الجزائر , https://www.researchgate.net/publication/389712348_The_role_of_social_media_marketing_mix_in_promoting_transport_land_service_via_tramway

Résumé: The use of social media as a marketing platform is evolving at a feverish pace, yet many companies continue to manage social media as a separate initiative, rather than as an integral part of their core marketing strategies. According to the CMO Survey (via the Wall Street Journal's CMO network) the overall level of social marketing integration has not increased significantly in the past four years, even though companies are planning to increase spending on social media marketing by 21.4% over the next five years. It's easy to understand this increasing investment when you consider the explosive growth of social media usage in recent years. CITRAM Corporation considered as the only institution active in the Algerian market that provides transportation services via tramway. Through this research paper, we will explain how this institution can exploit marketing through social networking sites in order to spread the culture of tramway riding among its customers and And work on direct and continuous communication with them to market its services effectively, by resorting to the use of elements of the social media marketing mix.

2018
boulkroune randa / beredjem hanen . (2018), green marketing: a sustainable marketing system in in the twenty first century. المنظنات و تبني التسويق الاخضر، توجد جديد للتنمية المستدامة : جامعة عنابة -الدزائر- ,
2017
رندة بولقرون/حنان برجم . (2017), مقومات الجذب السياحي للإقليم و صورته المدركة في ذهن السائح . ترويج صورة المدينة الجزائرية بين التهيئة الحضرية و التنافسية السياحية : جامعة سوق هراس _الجزائر ,