مصادر الاجهاد المهني لدى اساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بمدرسة بوخميرة الجديدة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مصادر الإجهاد المهني بمدرسة بوخميرة الجديدة –عنابة-، بأبعادها الأربعة: طبيعة العمل، عبء العمل، سوء العلاقات الإنسانية، نقص برامج الصحة والسلامة المهنية، وكما تهدف إلى التعرف على تأثير الخصائص الديمغرافية من (جنس، سن، أقدمية، الحالة العائلية) عليها من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي. وللإجابة على مختلف هذه التساؤلات استخدمنا المنهج الوصفي، ونظرا لقلة وصغر حجم العينة تم الاستعانة بأسلوب المسح الشامل ليبلغ العدد الفعلي للمشاركين في الدراسة 17 أستاذ (ة). كما تم الإستعانة بأداة الإستمارة كأداة لجمع البيانات، مع استخدام جملة من الأساليب الإحصائية الكمية عن طريق برنامج الحزم الإحصائية SPSS20 وهي: النسبة المئوية، التكرار، ألفا كرومباخ، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المتوسط المرجح، والأسالوب الكيفي من خلال الإعتماد على الأسلوب التحليل. حيث تم التوصل إلى أن أهم المصادر التي تسبب الإجهاد الوظيفي هي: طبيعة العمل، عبء العمل، سوء العلاقات الإنسانية، نقص برامج الصحة والسلامة المهنية.
مصادر الاجهاد المهني لدى أساتذة التعليم الابتدائي دراسة ميدانية بمدرسة بوخميرة الجديدة
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مصادر الإجهاد المهني بمدرسة بوخميرة الجديدة –عنابة-، بأبعادها الأربعة: طبيعة العمل، عبء العمل، سوء العلاقات الإنسانية، نقص برامج الصحة والسلامة المهنية، وكما تهدف إلى التعرف على تأثير الخصائص الديمغرافية من (جنس، سن، أقدمية، الحالة العائلية) عليها من وجهة نظر أساتذة التعليم الإبتدائي. وللإجابة على مختلف هذه التساؤلات استخدمنا المنهج الوصفي، ونظرا لقلة وصغر حجم العينة تم الاستعانة بأسلوب المسح الشامل ليبلغ العدد الفعلي للمشاركين في الدراسة 17 أستاذ (ة). كما تم الإستعانة بأداة الإستمارة كأداة لجمع البيانات، مع استخدام جملة من الأساليب الإحصائية الكمية عن طريق برنامج الحزم الإحصائية SPSS20 وهي: النسبة المئوية، التكرار، ألفا كرومباخ، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، المتوسط المرجح، والأسالوب الكيفي من خلال الإعتماد على الأسلوب التحليل. حيث تم التوصل إلى أن أهم المصادر التي تسبب الإجهاد الوظيفي هي: طبيعة العمل، عبء العمل، سوء العلاقات الإنسانية، نقص برامج الصحة والسلامة المهنية.