تحقيق الرشاقة الاستراتيجية من خلال الذكاء التنافسي دراسة عينة من المؤسسات الصناعة الغذائية بولاية عنابة، الطارف والسكيكدة
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة الدور المؤثر للذكاء التنافسي بأبعاده )ذكاء السوق، ذكاء المنافس، الذكاء التكنولوجي وذكاء التحالف الاستراتيجي( في تحقيق الرشاقة الاستراتيجية بأبعادها مجتمعة )رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار ورشاقة الممارسة( في عينة من 30 مؤسسة، من مؤسسات الصناعة الغذائية بولاية عنابة، سكيكدة والطارف، بالإضافة إلى معرفة مستوى ممارسة هذه الأخيرة للذكاء التنافسي ومستوى تمتعها بالرشاقة الاستراتيجية. من أجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي والتحليلي، والاعتماد على المقاربة المثلثية التي تدمج بين التحليل النوعي لبيانات دليل المقابلات الموجه لسبعة إطارات في سبع من مؤسسات محل الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي v14 NVivo ، والتحليل الكمي لبيانات الاستبيان الموزع على 120 إطارا على مستوى المؤسسات محل الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي v25 SPSS . توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج مفادها أن المؤسسات محل الدراسة تمارس الذكاء التنافسي بمستوى متوسط، وأن درجة تمتعها بالرشاقة الاستراتيجية مرتفعة، بالإضافة إلى وجود علاقة تأثير للذكاء التنافسي بأبعاده مجتمعة )ذكاء السوق، ذكاء المنافس والذكاء التكنولوجي( على الرشاقة الاستراتيجية بأبعادها مجتمعة )رشاقة الاستشعار، رشاقة اتخاذ القرار ورشاقة الممارسة(، وكان ذكاء السوق والذكاء التكنولوجي البعدان الأكثر تفسيرا لها. الممارسة(. وبناء على نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من المقترحات، أهمها ضرورة اهتمام المؤسسات محل الدراسة بوضع استراتيجية واضحة لكيفية جمع، تحليل، تخزين، نشر المعلومات بدقة وسرعة، باستخدام التقنيات الحديثة، لتمكين المسؤولين من تحليل المعلومات بطرق متقدمة تساهم في تحسين جودة القرارات وسرعتها. الكلمات المفتاحية: الذكاء التنافسي، ذكاء السوق، ذكاء المنافس، الذكاء التكنولوجي، الرشاقة الاستراتيجية.