Publications nationales
Résumé: تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكومترية لمقياس سلوك المواطنة التنظيمية لبودسكوف (Philip M. Podsakoff S. B., 1990) بالتطبيق على عينة من موظفي الشركة الوطنية للتأمين وإعادة التأمين والشركة الجزائرية للتأمين بولاية عنابة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تحليل البيانات الأولية لعينة مكونة من 101 موظفا في الشركتين المستهدفتين وذلك باستخدام التحليل العاملي التوكيدي، وبالاعتماد على المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ومعاملات الاختلاف. أشارت نتيجة التحليل إلى أن نموذج قياس سلوك المواطنة التنظيمية لم يحقق مستوى مطابقة مقبول مع بيانات العينة؛ ومنه فسلوك المواطنة التنظيمية في الشركتين لا يعتبر بناء متعدد الأبعاد، كما أشارت إلى أن مستوى توفر الأنواع المختلفة لسلوكيات المواطنة في الشركتين المبحوثتين جاء مرتفعا.
Résumé: إن الهدف من الدراسة هو التعرف على مدى توافر عمليات إدارة التفاوض (الإعداد والتحضير للتفاوض، تنفيذ التفاوض ومتابعة وتقييم التفاوض) في عينة من المؤسسات الاقتصادية بولاية عنابة، ومن أجل ذلك تم تصميم استمارة وزعت على عينة مكونة من164 مفاوض من مختلف الرتب، حيث تم استرجاع 133 منها 130 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي. تم التوصل إلى توافر عمليات إدارة التفاوض بخطواتها، وكانت المتابعة والتقييم أكثر الخطوات اهتماما من قبل المفاوضين، يلي ذلك من حيث الترتيب تنفيذ التفاوض وأخيرا التحضير للتفاوض The aim of the study is to identify the availability of negotiation management processes (preparation of negotiation, negotiation execut and negotiation follow-up and evaluation) in a sample of economic institutions in Annaba town, and to achieve that a questionnaire was designed and distributed to a sample of 164 negotiators of different ranks, 133 of which were retrieved with 130 valid forms for statistical analysis. The availability of the process of managing the negotiation has been reached, and follow-up and evaluation have been the most interesting steps by the negotiators, followed in terms of the arrangement for the execut of the negotiation and, finally, the preparation for the negotiation
Résumé: هدفت الدراسة إلى توضيح اثر أبعاد جودة العلاقة المتمثلة في(الثقة،الالتزام،التفاعل المشترك،الرضا)في تعزيز قيمة الزبون.ولتحقيق هذه الأهداف تم تصميم استمارة بحث ضمت جميع المتغيرات،ووزعت على عينة قدرت ب120 زبون الذين تفوق مدة تعاملهم مع الشركة ثلاثة سنوات.وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير معنوي لبعد التفاعل المشترك، الثقة والالتزام في تعزيز قيمة الزبون.حيث كان بعدا الثقة والتفاعل المشترك في المقدمة.كما بينت النتائج أيضا عدم وجود تأثير لبعد الرضا في تعزيز قيمة الزبون.ولذا أوصت الدراسة بإعطاء اهتمام أكثر لرضا الزبون عن العلاقة والعمل على كسبه Abstract This study is focused to clarify and explain the impact of relationship quality dimensions (trust, commitment, common interaction, satisfactions) in enhancing Customer value. To achieve these goals it was built questionnaire included the both variables, and distributed to a sample of120 customers who exceed a period of their dealing with company three years. Research result show that there is a positive effect of common interaction, trust and commitment in enhancing customer value, and no significant effect of satisfaction in enhancing customer value. The study proposes to give more attention to the customer satisfaction and worked to achieve الكلمات المفتاحية جودة العلاقة ; قيمة الزبون ; الثقة ; الالتزام ; الرضا
Communications internationales
Résumé: لقد اتفقت معظم منظمات الأعمال على أن كسب رهانات رفع الأداء والتنافسية والحفاظ عليهما، يبنى على قراءة وتحليل جيد وعميق لمختلف المتغيرات الإستراتيجية التي يشهدها عالم الأعمال في الوقت الراهن، وذلك سعيا منها لبناء تصور واضح ومفهوم لمساراتها المستقبلية، لذا جعلت التحول الرقمي من أولوياتها الإستراتيجية لما له من أهمية في تحسين قدراتها على التكيف ورفع سرعة الاستجابة للتغيرات التي تحدث في أسواقها المستهدفة. فقد واجهت المنظمات ومازالت تواجه تحديات كبيرة في ظل التطورات المتسارعة لتكنولوجيا المعلومات والاتصال، هذه الأخيرة التي فرضت عليها بأن تكون أكثر رشاقة ومرونة لضمان بقاءها واستمراريتها، فالتحول الرقمي أصبح اليوم ضرورة حتمية وليس طموحا وخيارا كيفيا. وعليه، نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى إبراز الدور الذي يلعبه التحول الرقمي بمختلف تقنياته (البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي) في دعم وتعزيز الرشاقة الاستراتيجية للمنظمات، من خلال توضيح وتفسير مختلف المفاهيم المتعلقة بمتغيرات البحث والعلاقة فيما بينها، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي لفهم وتحليل هذه العلاقة. ومن أهم ما توصلت إليه هذه الورقة هي أن التقنيات الرقمية للتحول الرقمي (البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي) لها دور واضح وأساسي في دعم وتعزيز الرشاقة الاستراتيجية، بمختلف أبعادها: رشاقة الاستشعار والممارسة واتخاذ القرار. الكلمات المفتاحية: التحول الرقمي، الرشاقةالاستراتيجية، البيانات الضخمة، الذكاء الاصطناعي
Communications nationales
Résumé: الملخص: يعتبر رأس المال البشري الدعامة الأساسية لإدارة رأس المال الفكري للمنظمة والمحرك الرئيسي لباقي موجوداتها، فبدونه لا تستطيع تحقيق أي نجاح أو تفوق تنافسي أو حتى الاستمرارية في مجال نشاطها. من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة التي تهدف الى تعرف على واقع اهتمام المؤسسة الجزائرية بالرأس مال البشري وتقييم درجة توافر ابعاده التي يرتكز عليها والمتمثلة في المعارف، الخبرات، المهارات، القدرات والتفكير الإبداعي. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة بحث وزعت على عينة قدرت ب 350 إطار تابع لمديريات توزيع الكهرباء والغاز بمؤسسة سونلغاز بمنطقة الشرق. ومن خلال تحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS21. تبين أن مؤسسة سونلغاز تمتلك راس مال بشري يتوفر فيه جميع الابعاد بدرجة قوية، وهذا دليل على الاهمية الكبيرة التي توليها لراس مالها البشري. الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري، المعارف، المهارات، الخبرات، التفكير الإبداعي
Résumé: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تعرف على محددات إدارة علاقة الزبون في البنوك العمومية، ومعرفة إن كانت تشكل فيما بينها بناء متعدد الأبعاد يتكون من الأبعاد التالية: التوجه نحو الزبون، التوجه العلائقي، الالتزام الإداري، إدارة معرفة الزبون وتكنولوجيا المعلومات الاتصال. ومن خلال تحليل البيانات التي جمعت من عينة مكونة من 298 عامل، وباستخدام التحليل العاملي التوكيدي، أظهرت النتائج مطابقة بيانات الدراسة للنموذج النظري، وأن محددات ممارسة إدارة علاقة الزبون في البنوك العمومية تشكل فيما بينها بنية عاملية ويجب توفرها مجتمعة وفي نفس الوقت. كما بينت النتائج أيضا أن مستوى توفر هذه المحددات في البنوك محل الدراسة كان قويا. الكلمات المفتاحية: إدارة علاقة الزبون، التوجه نحو الزبون، التوجه العلائقي، الالتزام الإداري، إدارة معرفة الزبون، تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
Résumé: أصبحت إدارة معرفة الزبون من أهم المداخل الإدارية التي تعتمدها المنظمات للتعرف على زبائنها. وقد كان لتكنولوجيا المعلومات والاتصال دور فعال في تبني هذا المدخل. في من هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة التي تهدف إلى التعرف على اثر تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم ممارسة إدارة معرفة الزبون البنوك الجزائرية. ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استمارة وزعت على عينة من موظفي البنوك ( )BNA,BDL,CNEP ,CPAالتابعة للمديرية الجهوية لولاية عنابة. وقد أظهرت النتائج أن هناك اثر ذو دلالة إحصائية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم ممارسة إدارة معرفة الزبون في البنوك محل الدراسة. الكلمات المفتاحية:تكنولوجيا المعلومات والاتصال، إدارة معرفة الزبون، البنوك الجزائرية