تقييم الداكرة الدلالية عند الاطفال المتخلفين دهنيا
هدفت الد ا رسة الحالية إلى تقييم الذاكرة الدلالية عند الأطفال المتخلفين ذهنيا درجة خفيفة و درجة متوسطة ، حيث تكونت عينة الد ا رسة من 4 أطفال متخلفين ذهنيا ، 20 منهم من فئة التخلف الذهني البسيط و 20 من فئة التخلف الذهني المتوسط ، المتواجدين بالمؤسسة الاستشفائية أبوبكر ال ا رزي لولاية عنابة. قمنا بإختيار العينة بطريقة قصدية و استخدمنا المنهج الوصفي المقارن ، حيث طبقنا اختبار الذاكرة الدلالية لأنصال دي 9191 ، مع الاستعانة بالمتوسط الحسابي لنتائج جميع الحالات في الاختبار ككل ، و توصلت النتائج الى وجود فروق ذات دلالة في نشاط الذاكرة الدلالية عند المتخلفين ذهنيا درجة خفيفة و درجة متوسطة. الكلمات المفتاحية: الذاكرة الدلالية _ تخلف ذهني خفيف _ تخلف ذهني متوسط
علاقة الداكرة العاملة باكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون
هدفت دراستنا إلى التقصي الدقيق لمعرفة العلاقة بين الذاكرة العاملة و اكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،وللرؤية بوضوح قمنا بطرح التساؤل التالي:هل توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ؟ ومن هذا المنطلق قمنا بطرح هذه الفرضية بأنه توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،ومن أجل إثبات فرضية البحث، قمنا باستخدام المنهج الوصفي على عينة متكونة من اربع حالات تتراوح أعمارهم بين) 9-11 ( سنوات ،وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات،حيث طبقنا)اختبار الذاكرة العاملة لبادلي،اختبار اللغة الشفوية لبورال ميزوني(،وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أنه :توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون. _ الكلمات المفتاحية : متلازمة داون _ الذاكرة العاملة _ اللغة الشفوية
علاقة الداكرة العاملة باكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون
هدفت دراستنا إلى التقصي الدقيق لمعرفة العلاقة بين الذاكرة العاملة و اكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،وللرؤية بوضوح قمنا بطرح التساؤل التالي:هل توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ؟ ومن هذا المنطلق قمنا بطرح هذه الفرضية بأنه توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،ومن أجل إثبات فرضية البحث، قمنا باستخدام المنهج الوصفي على عينة متكونة من اربع حالات تتراوح أعمارهم بين) 9-11 ( سنوات ،وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات،حيث طبقنا)اختبار الذاكرة العاملة لبادلي،اختبار اللغة الشفوية لبورال ميزوني(،وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أنه :توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون. _ الكلمات المفتاحية : متلازمة داون _ الذاكرة العاملة _ اللغة الشفوية
علاقة الداكرة العاملة باكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون
هدفت دراستنا إلى التقصي الدقيق لمعرفة العلاقة بين الذاكرة العاملة و اكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،وللرؤية بوضوح قمنا بطرح التساؤل التالي:هل توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ؟ ومن هذا المنطلق قمنا بطرح هذه الفرضية بأنه توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،ومن أجل إثبات فرضية البحث، قمنا باستخدام المنهج الوصفي على عينة متكونة من اربع حالات تتراوح أعمارهم بين) 9-11 ( سنوات ،وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات،حيث طبقنا)اختبار الذاكرة العاملة لبادلي،اختبار اللغة الشفوية لبورال ميزوني(،وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أنه :توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون. _ الكلمات المفتاحية : متلازمة داون _ الذاكرة العاملة _ اللغة الشفوية
علاقة الداكرة العاملة باكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون
هدفت دراستنا إلى التقصي الدقيق لمعرفة العلاقة بين الذاكرة العاملة و اكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،وللرؤية بوضوح قمنا بطرح التساؤل التالي:هل توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ؟ ومن هذا المنطلق قمنا بطرح هذه الفرضية بأنه توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون ،ومن أجل إثبات فرضية البحث، قمنا باستخدام المنهج الوصفي على عينة متكونة من اربع حالات تتراوح أعمارهم بين) 9-11 ( سنوات ،وذلك بالاستعانة بمجموعة من الأدوات والاختبارات،حيث طبقنا)اختبار الذاكرة العاملة لبادلي،اختبار اللغة الشفوية لبورال ميزوني(،وتشير النتائج المتوصل إليها إلى أنه :توجد علاقة بين الذاكرة العاملة واكتساب اللغة الشفوية عند أطفال متلازمة داون. _ الكلمات المفتاحية : متلازمة داون _ الذاكرة العاملة _ اللغة الشفوية