Publications nationales

2021
Djenba maroua. (2021), دراسة الانتباه الانتقائي البصري لدى الأطفال الحاملين للزرع القوقعي من خلال تطبيق اختبار ستروب. مجلة الباحث في العلوم الانسانية و الاجتماعية : asjp, https://asjp.cerist.dz/en/article/168052

Résumé: يهدف هذا المقال إلى معرفة طبيعة الانتباه الانتقائي البصري لدى مجموعة من الأطفال الصم حاملي الزرع القوقعي ولتحقيق الأهداف اعتمدنا على منهج دراسة حالة باستخدام أداة بحثية ألا وهي رائز "ستروب " الذي يقيس الانتباه الانتقائي البصري و الذي طبق على العينة المكونة من 6 أطفال صم حاملي الزرع القوقعي. 3 ذكور و 3 إناث تتراوح أعمارهم بين 10 إلى 14 سنة المتمدرسين بالقسم المدمج سنة رابعة ابتدائي بابتدائية بسطيف الجزائر . بعد تحليل النتائج تم التوصل إلى ما يلي : - الأطفال الحاملين للزرع القوقعي يعانون من اضطراب في الانتباه الانتقائي البصري . - وأنه توجد فروق بين الجنسين في الانتباه الانتقائي البصري لدى الأطفال زارعي القوقعة . الكلمات المفتاح : الزرع القوقعي ؛ الانتباه الانتقائي

2020
مروة جنبة / فني سمير. (2020), الخصائص الاكوستيكية للصوت لدى الأطفال زارعي القوقعة باستخدام تقنية التجوي د. مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية : asjp, https://asjp.cerist.dz/en/downArticle/309/5/2/139179

Résumé: اهتمت هذه الدراسة بتقنية التجويد وفاعليتها في تحسين الخصائص الاكوستيكية - للصوت لدى مجموعة من الأطفال زارعي القوقعة، ولتحقي ق هذا الهدف قمنا بتحليل موضوعي للخصائص الاكوستيكي ة التالي ة: التردد الأساس ، الشدة ، المدة ، الطابع في سورة الناس لد ى عينة متكونة من 3 أطفال تتراوح أعمارهم بين 9 و 12 سنة من زارعي القوقعة متمدرسين في قسم مدمج سنة رابعة ابتدائي بابتدائية سالم سليم العلمة سطيف. وبا لاعتماد على المنهج الشبه التجريبي ومن خلال استعمال أداة البحث المتمثلة في البرمجية الحاسوبية PRAAT كأداة تقييم موضوعية للنتائج وهو إحدى البرمجيات المساعدة في التحليل الفيزيائي الاكوستيكي للصوت واستخراج العوامل الفيزيائية للكلام. وقد تم إجراء قياس قبلي حيث تم فيه تقييم وتحليل لمختلف الخصائص الاكوستيكية للصوت في سورة الناس بواسطة البرمجية الحاسوبية praat ، إذ دربت كل حالة على الأداء الصوتي الصحيح للتجويد عن طريق تطبيق أحكام القراءة في )سورة الناس(، وقد قدرت مدة تطبيق هذه التقنية حوالي شهر بمعدل 2 إلى 3 حصص في الأسبوع لمدة نصف ساعة الى 45 دقيقة وأحيانا تتجاوز هذه المدة . بداية ركزنا على العمل الفردي ثم الجماعي مع تكافؤ الفرص بين الحالات لضمان التطبيق الحسن لهذه التقني ة، بعدها أجرينا قياس بعدي من خلال إعادة التحليل الموضوعي للمعطيا ت الصوتية باستخدام نفس البرمجية الحاسوبية praat ومقارنة مع الدرجة المعيارية للأطفال سليم ي السمع من نفس العمر )من 8 إلى 9 سنوات( . ولمعرفة ما إذا كان للتجويد فعالية في تحسين الخصائص الصوتية وبالنظر للتمرير القبلي والبعدي لهذه الأداة وبعد تحليل ومقارنة النتائج تم التوصل إلى وجود فعالية لتقنية التجويد في تحسين التردد الأساس f0 ، الشدة، الطايع، والمدة للأطفال زارعي القوقعة. الكلمات المفتاحية: الزرع القوقعي؛ التجويد؛ الخصائص الاكوستيكية للصوت؛ البرمجية - الحاسوبية PRAAT

Communications internationales

2021
Djenba maroua. (2021), دور التكفل الأرطفوني في تصحيح الاضطرابات النطقية لدى الأطفال ذوي إعاقة • سمعية خفيفة . المؤبمر الدولي الافتراضي للعلوم الانسانية و الاجتماعية : المجلة الدولية للاقامات الانسانية , https://www.aneau.org/ijhs/ ISSN : 2588-1779

Résumé: لقد أخذ العالم في الآونة الأخيرة يهتم بجدية و بعمق أكثر بفئة المعاقين سمعيا من اجل رعايتهم و توفير الخدمات الصحية و الاجتماعية و التربوية و التأهيلية اللازمة لهم و التي تعتبر كحق من حقوقهم الإنسانية و المدنية ، ولكن هذا الاهتمام لا يكتمل إلا بالتكفل الارطوفوني الذي يلعب دور أساسي في هذه العملية ، وذلك من خلال التكفل بهذه الفئة وبمختلف الاضطرابات التي تصيبها. ونحن بدورنا نسعى من خلال مداخلتنا هذه إلى الكشف عن "دور التكفل الارطوفوني في تصحيح الاضطرابات النطقية لدى الأطفال ذوي إعاقة سمعية خفيفة " بالاعتماد على منهج دراسة حالة واستخدام تقنيات التكفل المتمثلة في :تمارين التقوية العضلية وتمارين النفس التي طبقت على عينة مكونة من حالتين تترواح أعمارهم من 6 إلى 9 سنوات متمدرسين في أقسام عادية لديهم إعاقة سمعية خفيفة وغير مجهزين . و من هذا المنطلق سنتطرق في مداخلتنا للإجابة عن التساؤلات الآتية: هل يلعب التكفل الأرطفوني دوراً في تصحيح الاضطرابات النطقية لدى الأطفال ذوي الإعاقة السمعية الخفيفة ؟ -هل لتمارين التقوية العضلية دور في تصحيح الاضطرابات النطقية لدى الأطفال ذوي إعاقة سمعية خفيفة. ؟ هل لتمارين النفس دور في تصحيح الاضطرابات النطقية لدى الأطفال ذوي إعاقة السمعية خفيفة؟ الكلمات المفتاحية : التكفل الأرطوفوني ، الاضطرابات النطقية ، الإعاقة السمعية الخفيفة .

Djenba maroua. (2021), تقییم الحساب ومعالجة الأعداد لدى الطفل زارع القوقعة المدمج في المدرسة العادیة. المؤتمر الدولي التكویني الأول عن بعد حول المشكلات التربویة التعلیمیة لضعیفي السمع وزارعي القوقعة (بین الكشف والتشخیص والتكوین والتأھیل) : علم النفس العصبي المعرفي والاجتماعي بجامعة حمة لخضر بالوادي ومخبر جودة البرامج في التربیة الخاصة والتعلیم المكیف بجامعة ورقلة، ومخبر القیاس والدراسات النفسیة جامعة لونیسي على البلیدة 2، ومخبر اللغة والمعرفة والتفاعل جامعة لونیسي علي البلیدة 2، مخبر الصحة . النفسیة –التربیة - الموھبة والابداع جامعة لونیسي على البلیدة,

Résumé: يتعرض الطفل للخبرات الرياضية منذ ولادته، فهي موجودة في كل ما يحيط به وسطه البيئي والاجتماعي، فيتفاعل معها باستخدام كافة حواسه ومساعدات البالغين من حوله. فيرى مجموعة من الباحثين وعلى رأسهم بياجي أن كل الأطفال قادرين على اكتساب معظم المفاهيم الرياضية في مرحلة الطفولة و أن عدم قدرتهم على فهمها لا يرجع لنقص الاستعداد،بل إلى ضعف الخبرات المقدمة لهم. كما أثبتت العديد من البحوث[دراسة مندورة (1993)،الحيلة(2002)]،أن التعليم المثمر يأخذ مجراه من خلال الحواس،فتنويع الخبرات التي تهيؤها المدرسة للأطفال،وإتاحة فرصة الاستماع والتفكير لديهم،يؤدي إلى سرعة التعلم وترسيخه وحفظه أطول فترة ممكنة. ( ابتهال الغندورة،2006،ص02) فكل هذه الدراسات تسلط الضوء على أهمية الحواس في عملية التعلم وخاصة السمع وهذا عند الأطفال العاديين ؛ناهيك عن فئة المعاقين سمعيا،حيث وجهت لهم العديد من الابتكارات لتدارك هذا النقص، ولعل أهمها تقنية الزرع القوقعي التي يعتمد نجاحها على تدخل فريق متكامل التخصصات يسعى إلي دمج الطفل زارع القوقعة في محيطه الأسري والاجتماعي والمدرسي على وجه الخصوص وخاصة في مادة الحساب والتي تعد لبنة أساسية لابد وأن توضع بطريقة صحيحة في أكثر المراحل التعليمية حرجا وهي المرحلة الابتدائية. ونحن بدورنا نسعى من خلال بحثنا هذا إلى الكشف عن "دور الدمج المدرسي وأهميته في تنمية وتحسين الحساب عند الأطفال المستفيدين من تقنية الزرع القوقعي"، وكذا إثبات أنه لا توجد فروق بين زارعي القوقعة المدمجين والعاديين في اكتساب مفاهيم العدد وتوظيف الذاكرة قصيرة المدى في العمليات الحسابية، وهذا بواسطة أداة "زاريكي" تشتمل عدة اختبارات مناسبة لمستواهم الدراسي وعمرهم السمعي.

2019
Djenba maroua. (2019), التكفل الارطفوني باالاطفال المعاقين سمعيا . الملتقى الدولي الاول للاعاقة السمعية و طيف التوحد : النقابة الوطنية الجزائرية للنفسانيين مع مخبر علم النفس العصبي المعرفي الاجتماعي جامعة الوادي,

Résumé: يعتبر التواصل الشفهي شكل من أشكال التواصل المتعدد الذي يساعد الإنسان على الاندماج في مجتمعه حيث أنها تشتمل قدرته على التعبير عن نفسه و حاجاته ، كما تمكنه من التفاعل مع الآخرين غير أن هذه العملية التواصلية أحيانا لا تتحقق و هذا راجع إلى عدة أسباب من بينها اضطراب حاسة السمع ، فإصابة هذا الجهاز قد تؤدي إلى غياب كلي أو جزئي للغة المنطوقة و ذلك حسب عدة عوامل ( نوع الإصابة ، درجة الصمم.....) فإذا كان هذا الخلل في جهاز إرسال الذبذبات الصوتية ( الأذن الخارجية و الوسطى ) فبمجرد استعمال الجهاز السمعي يتمكن الفرد من استغلال بقاياه السمعية ، أما إذا مس الخلل القوقعة لا يصبح للجهاز أي فائدة ، و لهذا جاءت التكنولوجيا الحديثة لتقترح حلا لمثل هذه الحالات و ذلك بتحفيز مباشر للنهايات العصبية السمعية ، بزرع إلكترودات داخل قوقعة الأذن ومن هنا جاء اصطلاح الزرع القوقعي للتعبير عن هذه التقنية الجديدة في ميدان التجهيز السمعي لحالات الصمم العميق و الحاد.

Communications nationales

2024
Djenba maroua. (2024), داء هانتنغتون. الامراض العصبية الانحلالية وفق التناول الشمولي لعلم النفس الصحة في التشخيص و التدخل : مخبر علم النفس الصحة و الوقاية ونوعية الحياة , http://www.labopsp.univ-alger2.dz/index.php/26-sample-data-articles/park-site

Résumé:

2023
Djenba maroua. (2023), دور تكنولوجيا التعليم في تحسين العملية التعليمية لفئة دوي الاحتياجات الخاصة . الوسائل التكتولوجية الحديثة واستخداماته لدوي الاحتياجات الخاصة الكشف - العلاج - التاهيل : مخبر الصحة النفسية ،التربية الموهبة الابداع, https://univ-blida2.dz/fac-sociaux/2023/10/17/%D9%85%D9%84%D8%AA%D9%82%D9%89-%D9%88%D8%B7%D9%86%D9%8A-%D9%85%D9%88%D8%B3%D9%88%D9%85-%D8%A8%D8%A7%D8%A7%D9%84%D9%88%D8%B3%D8%A7%D8%A6%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%83%D9%86%D9%88%D9%84%D9%88%D8%AC/