استراتيجية المحيط الازرق: من المنافسة الى ابتكار القيمة- دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية-
تهدف هذه الد ا رسة إلى معرفة واقع تبني است ا رتيجية المحيط الأزرق في عينة من المؤسسات الج ا زئرية ومدى تأثيرها على خلق القيمة المبتكرة؛ وذلك من خلال استكشاف درجة تبني الأبعاد الأربعة لهذه الاست ا رتيجية ) الاستبعاد، التقليص، الزيادة، والابتكار ( وأثرها بشكل إجمالي على القيمة المبتكرة ببعديها معا )ابتكار القيمة للمؤسسة، ابتكار القيمة للزبون (. وبالاعتماد على أسلوب المعاينة العشوائية الطبقية، فقد تم توزيع إستبيان الد ا رسة عشوائيا على 681 مؤسسة باستهداف ممثل واحد عن كل منها مع منح الأولوية للإطا ا رت الفاعلة. وبعد الاسترداد والم ا رجعة، تم تحليل إجابات عينة حجمها 661 مؤسسة، شملت عشوائيا 68 ولاية، منتمية إلى 61 نشاطا مختلفا، من مختلف الملكيات وبتنوع في الحجم. وقد أظه رت نتائج تحليل إجابات تلك الاستما ا رت عبر برنامج SPSS V25 ، أن المؤسسات المدروسة تتبنى است ا رتيجية المحيط الأزرق بشكل مرتفع، ولكن بتفاوتات نسبية بين أبعادها. وباستخدام اختبار Kruskal Wallis لاختبار الفرضيات الفرقية، تبين أ نه لا توجد فروق في تبني هذه الاست ا رتيجية تعزى لعامل الحجم، وهو العكس بالنسبة لطبيعة الملكية التي أظهرت وجود فروق في التبني لصالح المؤسسات الخاصة، والحال نفسه لصالح الطباعة، التعليب والاشهار من منظور نوع النشاط. ورغم التطبيق المرتفع لاست ا رتيجية المحيط الأزرق في العينة المدروسة من المؤسسات الج ا زئرية، إ لا أن اختبار الانحدار الخطي المتعدد بين أن هذه الاست ا رتيجية أسهمت في خلق القيمة المبتكرة ب 18,86 % وهو أثر ضعيف. كما تبين أن تأثيرها على ابتكار القيمة لكل من المؤسسة والزبون كان ضعيفا أيضا. وقد تم تفسير هذه النتائج بإعطاء المؤسسات المدروسة لأهمية أقل لبعد الاستبعاد والابتكار مقارنة بالتقليص والزيادة. وتخلص الد ا رسة في الأخير بمجموعة من التوصيات التي قد تساعد المسيرين في تبني أفضل لأبعاد است ا رتيجية المحيط الأزرق، بما من شأنه أن يدعم ابتكار القيمة للمؤسسة وللزبون معا.