Publications nationales
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى قياس و تحليل اثر تطبيق تكنولوجيا سلسلة الكتل على أداء سلاسل التوريد على عينة من المؤسسات الجزائرية و من اجل تحقيق ذلك قمنا بتوزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة من 150 مؤسسة، تم معالجة البيانات و تحليها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية Spss V25، خلصت الدراسة الى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري تكنولوجيا سلسلة الكتل و أداء سلاسل التوريد ، وكذلك الى وجود علاقة بين الرشاقة الاستراتيجية و الاداء التنافسي في المؤسسات الجزائرية..
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى قياس و تحليل اثر ادارة معرفة الزبون في تحسين اداء البنوك الجزائرية و من اجل تحقيق ذلك قمنا بتوزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة 150 فردا من العاملين في البنوك الجزائرية، تم معالجة البيانات وتحليها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية Spss ، خلصت الدراسة الى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري ادارة معرفة الزبون وتحسين الاداء، وكذلك الى وجود علاقة بين ادارة معرفة الزبون و تحسين الاداء في البنوك التجارية الجزائرية.
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى قياس و تحليل اثر ابعاد التدقيق الداخلي في ادارة المخاطر في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ومن اجل تحقيق ذلك قمنا بتوزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة 120 من ممارسي وظيفة التدقيق الداخلي و الوظائف المالية و المحاسبية . خلصت الدراسة الى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري التدقيق الدراسة، وكذلك الى وجود علاقة ارتباط و تأثير لا بعاد التدقيق الداخلي في ادارة المخاطر في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية.
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى قياس و تحليل اثر الرقابة الداخلية في تحسين مبادئ الحوكمة في المؤسسات الجزائرية، و من اجل تحقيق ذلك قمنا بتوزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة 150 من ممارسي المراجعة الداخلية و الوظائف المالية والمحاسبية تم معالجة البيانات و تحليها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية. خلصت الدراسة الى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري الرقابة الداخلية و الحوكمة ، وكذلك الى وجود علاقة ارتباط وتأثير لا بعاد الرقابة الداخلية في تفعيل الحوكمة في المؤسسات الجزائرية.
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى قياس و تحليل اثر ابعاد التسويق الريادي على الاداء التنافسي في المؤسسات الجزائرية و من اجل تحقيق ذلك قمنا بتوزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة من 150 مؤسسة، تم معالجة البيانات و تحليها عن طريق برنامج الحزم الاحصائي. خلصت الدراسة الى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري التسويق الريادي والاداء التنافسي، وكذلك الى وجود علاقة بين التسويق الريادي و الاداء التنافسي في المؤسسات الجزائرية.
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى قياس و تحليل اثر ابعاد المسؤولية الاجتماعية على التنافسية المستدامة في المؤسسات الجزائرية و من اجل تحقيق ذلك قمنا بتوزيع استمارة الدراسة على عينة مكونة 150 مؤسسة، تم معالجة البيانات و تحليها عن طريق برنامج الحزم الاحصائية Spss، خلصت الدراسة الى وجود اهتمام من طرف عينة الدراسة بمتغيري المسؤولية الاجتماعية و التنافسية المستدامة، وكذلك الى وجود علاقة بين المسؤولية الاجتماعية و التنافسية المستدامة في المؤسسات الجزائرية.