Publications internationales
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى تبيان كيف يمكن للقطاع السياحي العالمي بعث السياحة من جديد، والتسويق الجيد للوجهات السياحية بعد انتهاء األزمة، التي عصفت بقطاعات صناعية وخدماتية ة في العالم ّ هام السيما قطاع السياحة. وقد خلصت الدراسة الى عدة نتائج أهمها أن جائحة كورونا كان لها األثر السلبي الكبير على صناعة السياحة وتسويق الوجهات ، و اليزال مستقبل هذا القطاع مرهونا بتطور هذا الفيروس ، فعلى المنظمات السياحية في كافة الدول ان تضع سيناريوهات لكيفية تسويق وجهاتها في ظل األزمة وبعدها. الكلمات المفتاحية :فيروس كوفيد،11 السياحة ، التسويق السياحي، الوجهة السياحية
Publications nationales
Résumé: تهدف هذه الدراسة الى ابراز اثر التسويق الشمي على اتخاذ القرار الشرائي االندفاعي لمستهلكي مستحضرات النظافة الشخصية في الجزائر، من خالل تحديد استراتيجيات التسويق الشمي، و من اجل تحقيق اهداف الدراسة تم استخدام استبانة الكترونية و توزيعها على عينة الدراسة و الحصول على 100 إجابة قابلة للتحليل االحصائي، و قد استخدم برنامج SPSS في تحليل البيانات و اختبار الفرضيات، و قد أظهرت هذه الدراسة وجود اثر متفاوت الستراتيجيات التسويق الشمي على اتخاذ القرار الشرائي االندفاعي لمستهلكي مستحضرات النظافة الشخصية في الجزائر ، و عليه تم تقديم بعض االقتراحات و التوصيات.