Publications internationales
Résumé: أصبح الإشهار مصدر تمويل العديد من الوسائل الاتصالية منها التلفزيون، الذي يعتبر الوسيلة الإعلامية الأكثر تأثيرا على جمهور المتفرجين لاحتوائه على الصوت، والصورة، والفكرة والنص، الأمر الذي يجعل الرسالة اﻹشهارية التلفزيونية تحتل الصدارة في تأثيرها على نفسية المستهلكين. لذلك تهدف هذه الدراسة الميدانية لمعالجة موضوع يرتبط بتأثير الخطاب الإشهاري التلفزيوني على السلوك الاستهلاكي للمرأة الجزائرية عامة والطالبات خاصة. وقد استخدمت الاستمارة كأداة لاستيقاء المعلومات من عينة الدراسة المتكونة من 60 طالبة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المجتمع الاصلي. وقد خلصنا إلى أن للخطاب الاشهاري التلفزيوني دور كبير في التأثير على السلوك الاستهلاكي للطالبات أفراد عينة الدراسة من خلال جذب انتباهها، وإثارة اهتمامها فخلق رغباتها لشراء المنتوج، لكن هذا التأثير يتقلص عند عملية الشراء. الكلمات المفتاحية: الإشهار، التلفزيون، الإشهار التلفزيوني، التأثير، السلوك الاستهلاكي. Abstract: Advertising has become the source of funding for many communication means, including television, which is the media that most affects the audience because it consists of the sound, image, idea and text, which make the television advertising message occupies the forefront in its impact on the psyche of consumers. This research aims to trait a subject related to the influence of the TV advertising discourse delivered to Algerian women, especially students. To reach this goal, we have chooser a questionnaire as a tool to gather information from 60 students taken randomly from the main study, society. Of As a result, TV ads speech have an important role in influencing consuming behavior of the sample by attracting their attention so as to increase its desires to buy the product. However, this effect decreases after buying action. Key words: Advertisement TV, Advertising, Impact , Consumer behavior
Résumé: يهدف المقال إلى التعرف على نظم المعلومات كونها من أهم ما أفرزه التقدم التكنولوجي، ومن تم فان مقولة قرية الكترونية أصبحت حقيقة يجب التعامل معها خاصة الحاسب الآلي وما يرافقه من أجهزة ونظم معلوماتية تساعد في تحسين جودة القرارات والدور الاستراتيجي للمعلومات كوسيلة لتحقيق مزايا تنافسية للمنظمات لمواجهة تحديات القرن. إن الهدف الاساسي من الذكاء الاقتصادي هو انتاج المعلومة الإستراتيجية والتكتيكية ذات القيمة المضافة، والتي تسمح في النهاية بخلق والمحافظة على المزايا التنافسية للمنظمات المعاصرة، وبذلك تعتبر المعلومات جوهر نظام الذكاء الاقتصادي. كما تلعب نظم المعلومات دورا محوريا في نظام الذكاء الاقتصادي. كيف ذلك؟ وفى ضوء ماسبق توصل المقال إلى نتائج اهمها تثمين مقومات الذكاء الاقتصادي وإتاحة الفرصة للشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين بالمنظمات للمشاركة في صياغة إستراتيجية واضحة لإرساء عمليات الذكاء الاقتصادي. الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات، المعلومات، الذكاء الاقتصادي. Abstract: Information and information systems from the most important thing created by technological advances, there for the argument of village auction became reality must be dealt whith; particularly the computer, accompanied whith equipments, and information systems that help improve the quality of decisions and the strategic role of information ,as a means of achieving competitive advantages for organizations to face the challenges of the century. The principle objective of economic intelligence, is to produce strategic and tactical information with added value, which finally allows creating and maintaining competitive advantages of contemporary organizations, and this information is the essence of the economic intelligence system. As information systems play an integrated role in economic intelligence system. How so? Keywords: information system, information, economic intelligence.
Résumé: يهدف هذا البحث إلى إبراز مكانة اليقظة التكنولوجية في تحقيق الإبداع داخل مؤسسة. حيث تهتم اليقظة التكنولوجية بالتطورات والمستجدات التي تحصل على مستوى المجال التكنولوجي وهذا النوع من اليقظة مكرس بصفة أساسية في التعرف على أحدث التكنولوجيات والاكتشافات العلمية. Summary The aim of this study is to show the role of technological awareness in achieving innovation inside the small enterprise , because it gives a great importance to evolutions and updates occurring at the level of technological field.
Publications nationales
Résumé: جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على أهمية تثمين المعلومة كأداة استراتيجية في المؤسسة من خلال تبني مقاربة الذكاء الاقتصادي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبيان يركز على مراحل سيرورة الذكاء الاقتصادي من جمع، معالجة، توزيع وتخزين المعلومات بمؤسسة فرتيال. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: - عدم وجود هيكل تنظيمي رسمي معتمد لتسيير المعلومات. - عدم وضوح أهداف ومهام مختلف المديريات بكل ماله علاقة بمجال المعلومات. - إن مؤسسة فرتيال ليست مدركة بعد الدور الذي تلعبه مقاربة "الذكاء الاقتصادي"، وهذا من خلال المراقبة المستمرة لتطور بعض العوامل التي لها تأثير كبير على المؤسسة، وكذلك شركائها. الكلمات المفتاحية:الذكاء الاقتصادي، المعلومات، تدفق المعلومات. Abstract: Then, comes this study to shedlight on the importance of information as a strategic tool in the enterprise through the economical intelligence approach and to achieve the objectives of the study and then develop a questionnaire one puts special operations to collect, study and distribute information. The study concluded to a group of the most important results: -The luck of a formal organizational structure certified to conduct information. -The lack of clear objectives and tasks of the various directors of all that has to do with the field of information. -The Fertial enterprise isn’t awre of the role that plays the economical intelligence approach and this through continuous monitoring for some factors that have a significant impact on the enterprise, and on environmental partners. Key words: economical intelligence, information, The flow of information
Résumé: نتيجة للأوضاع المتدهورة في الدول المتخلفة فلقد اتجه الفكر التنموي الحديث إلى إعادة النظر في الاستراتيجيات المطروحة للتنمية ومحاولة وضع إطار نظري يحدد الأهداف التي يجب الوصول إليها والسياسات اللازمة لذلك. وكما جاء في أحد تقارير الأمم المتحدة فإن هناك تغييرا كبيرا في مواقف كثير من علمـاء الاقتصــاد والاجتماع، حيث بدأ الكثير منهم في تبني نظرة أكثر شمولا لعملية التنمية، والاهتمام بدراسة العلاقات المتبادلة بين العــوامل الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، وأيضا الاعتراف بالأهمية البالغة لمشاركة الجماهير في العملية الإنمائية التي تهدف إلى تحقيق النمو والعدالة الاجتماعية. وكما جاء في تقرير فيلي برانت، فإن "استراتيجيات التنمية التي وضعت بهدف زيادة الإنتاج سيتعين تعديلها بغية تحقيق عدالة توزيع الدخـل، ولكي تأخذ في الاعتبار الاحتياجات الأساسية لأفقر الفئات وتوفير فرص العمل لها".
Résumé: لقد حاولنا في دراستنا الكشف عن استخدام الاتصال البصري ومختلف دعائمه داخل المؤسسة الجزائرية، وبالخصوص تلك التي يكون منتوجها خدمة أين يصبح عملها مرتكزا على تقديم أحسن بهدف تدعيم صورتها لدى المتعاملين معها. وكانت دراستنا بمؤسسة الخطوط الجوية الجزائرية كونها المؤسسة البارزة في السوق الوطني في قطاع السفر إضافة إلى أنها تستخدم لوغو يتواجد في كل مواقعها ومنتجاتها، وبما أنه أول مؤسس للاتصال البصري فقد قمنا بالتركيز على اللوغو وكل جوانبه إضافة إلى دعائم أخرى كالألوان لأنها تلعب دور بارز في نظام التعريف البصري. الكلمات المفتاحية: الاتصال البصري، صورة المؤسسة، اللوغوتيب، الاتصال. Summary: In our study, we tried to explore the use of visual communication and its support in the Algerian institution and especially when its product becomes a job. Thus, the latter will be based on giving the best in order to support its image to keep its customs. The study was conducted at “Algerian Airways” since it is the famous national institution in the domain of travelling, in addition it uses a Logo in all its sites and products, and since it is the first founder of visual communication .We concentrated on the Logo because it plays a major role in the system of visual definition.
Résumé: استهدفت الدراسة مجموعة من العناصر التي من شأنها إبراز مفهوم وخصائص التسويق السياسي وأهم الأسس المعتمدة لدراسته وتحليله. إذ يعد التسويق السياسي ذلك النشاط أو مجموعة الأنشطة التي تستهدف تعظيم وتنظيم عدد المؤيدين لمرشح سياسي أو لحزب معين أو برنامج أو فكرة معينة. Summary: The aim of the study is to display the notion and the qualities of Political Marketing and the main characteristics and principles that help to study and analyze it through some elements. Political Marketing is known as the activity or the group of activities that aim at enlarging and organizing the number of the proponents of a certain political candidate or party or any program or opinion.
Résumé: تناولت هذه الدراسة مساهمة المعرفة في تعزيز رأس المال الفكري لوحدة تعاضدية الحبوب والبقول الجافة CCLS بالحجار، وذلك من خلال التعرف على مدى إدارة المعرفة لدى تعاضدية الحبوب والبقول الجافة وقياس أبعاد تنمية رأس المال الفكري، ودراسة العلاقة بين دور المعرفة وتنمية رأس المال الفكري.