Thème : استثمار الحوار في الفعل التواصلي التعليمي: دراسة في الأسس والإجراءات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
Présentation : موضوع هذه الرسالة هو "استثمار الحوار في الفعل التواصلي التعليمي: دراسة في الأساليب والإجراءات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة". تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى الاهتمام بالحوار في منهاج اللغة العربية للمرحلة المتوسطة في ولاية عنابة بالجزائر، والاستراتيجيات المعتمدة في استثماره في الفعل التواصلي التعليمي لهذه المرحلة، وذلك اعتمادًا على المنهج الوصفي المقارن. ولتحقيق هذا الهدف، تم تصميم استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 60 أستاذًا موزعين على مجموعة من المدارس المتوسطة في ولايتي عنابة والطارف. كما تم اعتماد المقابلة المفتوحة مع عينة مكونة من 10 مفتشين من مفتشي اللغة العربية في المرحلة المتوسطة التابعين لمديرية التربية لولاية عنابة والطارف. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها: • ضعف استثمار الحوار في الفعل التواصلي التعليمي في المرحلة المتوسطة. • أسباب هذا الضعف تشمل عدم توفر الظروف المناسبة، بالإضافة إلى نقص تكوين الأساتذة، وقصور المنهاج عن توضيح كيفية تجسيد الحوار في الواقع التعليمي. وفي ضوء هذه النتائج، تم صياغة مجموعة من المقترحات لتعزيز استثمار الحوار في الفعل التواصلي التعليمي في المؤسسات التعليمية الجزائرية.